المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي الإخباري الإسلامي

منتدي يهتم بالعلوم الدينية الاسلامية والاخبار الاسلامية والعامة وكافة الشئون الاسلامية
 
موضوعالرئيسيةالبوابةصورة علي عبدالله عليأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin

»  السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin

» البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin

» أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin

» الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin

» غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin

» ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin

» مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin

» في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin


تعاليق: 0
السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin




 

السبت 18 يناير 2014
كشف موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني عن مفاجأة في تقريره الأخير عن أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، مفادها أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي لم يفارق غرفة العمليات المركزية الا بعد الثانية …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin
الجمعة 17 يناير 2014
أكد مايكل شويــر الخبير الأمنى ورئيس وحده بن لادن في جهاز CIA سابقاً .. استدعى البنتاجون اليوم ثلاثة من قادة المجلس العسكرى بالاسم للتشاور فيما بينهم بعد فشل الاستفتاء واستشعار امريكا الحرج من نتائجه …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin







2014-01-17 15:11:48



منهج السحافة المدرسية (1) 000_12075
[rtl]أعلنت حركة أحرار نزولها واحتشادها بميدان طلعت حرب، يوم الأربعاء القادم 22 …
[/img(500px,298px):6b4e]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin
الإنذار الأخير


الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 04:18 pm
عدد الزيارات: 5216 | [rtl]منهج السحافة المدرسية (1) PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/15_01_2014_1163400944_789902.jpg][rtl][img(380px,321px):fc64]…[/img(380px,321px):fc64]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin


[rtl]غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر[/rtl]
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 03:44 pm
عدد الزيارات: 827 | [rtl]منهج السحافة المدرسية (1) PrintButton طباعة[/rtl]










[color][font]
كتبت: [url=http://elshaab.org/search.php?q=%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9 %d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81&term=author][rtl]فاطمة يوسف[/rtl][/url]
 و …[/img(380px,268px):e653]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
 
الثلاثاء, 14 يناير 2014 - 07:49 pm
عدد الزيارات: 2262 | [rtl]منهج السحافة المدرسية (1) PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/14_01_2014_1180612133_395389.jpg][rtl][img(380px,297px):8098]…[/img(380px,297px):8098]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية


رصد : وكالات


13/01/2014 
23:14



قسم: عربي ودولي


روابط متعلقة
متهم , أمريكي ,مهندس , عسكرية ,وثائق 


منهج السحافة المدرسية (1) Crop,488x320,mixmedia-01132314Zu2D8
الجيش الأمريكي- أرشيفية-


إتهمت السلطات …
[/img(488px,320px):ce49]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin
منهج السحافة المدرسية (1) Videoicon
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة








 


 


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تصويت
التمسك بطاعة الله
لا يشغلك التصفح علي النت من ان تقول دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا حول ولا قوة إلا باللله رضينا بالله ربلا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلمنبيا ورسولا وان تردد دائماسبحـــان اللــــــــــه والحمـــــــد للـــه ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله واللـــه اكبر×

 

 منهج السحافة المدرسية (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 739
نقاط حصرية : 2198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
الموقع : المنتدي الإخباري الإسلامي

منهج السحافة المدرسية (1) Empty
مُساهمةموضوع: منهج السحافة المدرسية (1)   منهج السحافة المدرسية (1) I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 10:01 pm

مقدمة لابد منها
أصدر الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم قراراً بإعادة تنظيم القرار الوزاري الخاص بالتقويم التربوي الشامل المطبق على مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية وذلك في إطار سياسة التطوير المستمر التي تنتهجها الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية ...
بمقتضى القرار الوزاري الجديد( 313) لسنة 2011 يتم استبدال ملف الانجاز بالتقويم الشامل، حيث تم التركيز على مجموعة من الأنشطة الصفية المحركة للتفكير والإبداع من خلال ممارسة الطالب لها داخل الفصل أثناء دراسة المواد الأساسية تحقيقاً لفلسفة التعلم النشط، والأنشطة غير الصفية التي يمارسها الطالب خارج الفصل وداخل غرفة الأنشطة بالمدرسة، وتتلخص في مجموعة من الأنشطة تغطى جميع مجالات الاهتمام والميول لدى الطلاب مثل التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية......إلخ ، وقد أضيف لها لأول مرة هذا العام أنشطة جديدة منها خدمة المجتمع- الكشافة والمرشدات المسرح والتمثيل – الصحافة والإذاعة: وهي ضمن الانشطة الاختيارية وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب ونص القرار علي تخصيص ساعة اسبوعيا بمدارس المرحلتين الابتدائية والاعدادية وهو ما يعني حصتين اسبوعيا ومن هنا كان لابد من وجود منهج للصحافة والاذاعة المدرسية ليدرس بهاتين المرحلتين وايضا خطة توزيع طوال العام الدراسي بفصليه الدراسيين
وفقنا المولي عز وجل لما يحبه ويرضاه.
الاذاعة المدرسية
أهميتها – اهدافها ووظائفها- ووسائل وأسلوب الجذب فيها
المحاذير والمعطيات
أهميتها :-
هى نشاط حر يذهب اليه الطالب أوالتلميذ مختاراً داخل المدرسة أو المعسكرات أو الأندية وهى التى يبدأ بها اليوم الدراسى وهى النشاط الثقافى الاوحد الذى يضمن له الاستمرارية، فهى النشاط الذى يقدم على الدوام سواء فى وجود اخصائى أو مشرف أو بدون وجوده، وهى النشاط الذى يفرض نفسه على الجميع ،فما ان يبدأ الطالب فى تلاوة القرءان الكريم حتى يقف الجميع فى خشوع وسكينة للاستماع اليه ثم متابعة الاستماع بشغف الى الاخبار وكذلك التعليمات أو القرارات التى تعلن من خلال الاذاعة والصادرة من ادارة المدرسة او الادارة التعليمية .
وظــائــفــها :
1 – الإخبار والاعلان .2 – التسلية والإمتاع . 3 – التثقيف والتعليم الذاتى. 4 – التوجيه والإرشاد . 5 – ترسيخ المبادئ الديمقراطية. 6 – بناء الشخصية المتكاملة . 7 – غرس مفهوم القيادة الذاتية.
8 – بث القيم الدينية والاخلاقية . 9 – محاربة العادات الشاذه .
أهــدافــها :
1 – خدمة المنهج المدرسى وتبسيطه 2 – التأريخ للاحداث الجارية وتوثيقها .
3 – معالجة عيوب الخجل والانطواء . 4– إرضاء هوايات الطلاب واكتشاف مواهبهم .
5 – خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب وبعضهم وبينهم وبين ادارة المدرسة .
6 – دفع الطلاب للبحث والقراءة والاطلاع . 7 – تقدم للتلاميذ مالايوجد فى صفحات الكتب الدراسية .
8 – تنمية مشاعر الولاء للمجتمع والوطن . 9 – تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتى .
10 – تدريب الطلاب على اللباقة والقدرة على ادارة الحوار وكيفية الحصول على المعلومات وحسن الانصات.
11 – تحقيق التعليم الذاتى والبحث العلمى . 12 – اكتشاف المواهب العلمية والادبية والفنية ورعايتها .
13 – تهيئة الطلاب نفسياً لاستقبال اليوم الدراسى بتفتح ونفس منشرحه .
14 – إذكاء روح المنافسة بين الطلاب والمدرسين بالاعلان عن المتفوقين من الطلاب وهيئات التدريس 15 – تعريف الطلاب بمصادر المعلومات.16– لفت نظر المسئولين الى مشكلات المدرسةأوالبيئة المحيطة بها.
17 – تقديم المعلومة السريعة والخفيفة للطلاب فى أسلوب بسيط يسهل فهمه واستيعابه ,
وسـائـل الجــذب إليـهـا : ـ
1 – استخدام اللغة السهلة البسيطة أى الميل الى اللغة الدارجة وهى اللغة الوسط بين العامية والفصحي ولكن بألفاظ سهله ومعتاده . 2 – البعد عن الالفاظ ذات التورية أو الغريبة . 3 – التعبير عن الافكار أو المعلومات بأقل الالفاظ 4 – البعد عن التكرار للألفاظ والأفكار . 5 – اشراك المستمعين فى الحوارات والمناقشات
6 – حسن استخدام الوقفات والتواصل لجذب الانتباه . 7 – اجراء المسابقات الخفيفة ثقافية كانت أو دراسية بين الطلاب . 8 – تقديم المعلومات الخفيفة والغريبة التى لم يعتادها المستمع مع تناسبها مع كل مرحلة من المراحل السنية . 9 – دعوة بعض المدرسين- دون ترتيب مسبق – للوقوف امام الاذاعة للتعقيب على معلومات ألقيت أو للإجابة عن اسئلة تطرح عليه . 10 – حسن الاداء وسلامة النطق والالقاء .
ويتحقق كل ماسبق من أهداف ووظائف من خلال تقديم البرامج التالية : -
**أ – برنامج يومى ثابت ومتكرر مع تغير محتواه يومياً : - حسب ما تقتضيه الاحداث او المناسبات الدينية او القومية و الاجتماعية
1 – الفقرة الدينية :- قرآن كريم من قصار السور أو آيات قليلة .
- حديث شريف يتناسب مع المرحلة السنية ويركز على القيم التربوية .
- العبر والدروس المستفاده من القرآن أو الحديث أو كليهما .
2 – الفقرة الاخبارية :- أخبار مدرسية تتضمن الاعلانات أو الاوامر الصادرة من المدرسة . - أخبار بيئية ومحلية . - أخبار قومية وعالمية . - التعليق على أحد الانباء أو الاخبار .
**ب – برنامج أسبوعى ثابت أو متغير : وهو يقدم كل أسبوع أو كل أسبوعين بحسب اتساع الخريطة الزمنية وهو يقدم بجانب البرنامج اليومى الثابت ويتضمن تقديم :
1 – تخصيص يوم لتقديم مسابقات منهجية مثل أوائل الطلبة أو الجائزة لمن أو من الفائز أو من المتفوق .الخ على ان يخصص يوم لكل ماده دراسية أسبوعياً أو كل أسبوعين على أن تطرح الأسئلة من خلال الأذاعة ويقوم أحد الطلاب سواء من جماعة الاذاعة أو من المستمعين بالاجابة مع تخصيص جوائز رمزية للمتفوقين ويقوم مدرس أول الماده أو مدرسها بتجهيز الاسئلة لجماعة الاذاعة وكذلك بالتعقيب على الاجابة.
2 – تخصيص يـوم لتقـديم الفـنون الاذاعية الخاصة الثقافية أوالفكاهية أو الطرائف أوالمعلومات الخفيفة السريعة وكذلك تقديم المسابقات العلمية..الخ . 3 – الاحتفال بالمناسبات القومية والدينية .
4 – تقديـم المقال الاذاعى والحديث الاذاعى والتحقيق الاذاعى كذلك ويتم على فترات متباعدة كـل أسبوعيـن أو كـل شهـر مثـلاً . 5 – الاحتفال بتكريم المتفوقين من الطلاب أو المعلمين فى كافة المجالات العلمية والثقافية .
محاذير يجب تجنبها :
1 – الابتعاد عما يمس أو يزدرى الأديان والعقائد والبعد عما يثير الجدل . 2 - الالتزام بالسياسة العامة للدولة . 3 – البعد عما يمس صور البطولة القومية . 4 – عدم التحريض على أنتهاك القوانين .
5 – عدم التحريض أو الهجوم على القوميات الأخرى . 6 – أحترام ذوى الاحتياجات الخاصة وعدم جرحهم . 7 – عدم تقديم مايؤدى الى تحقير أى مهنة .
8 – عدم اذاعة مامن شأنه المساس بهيبة المؤسسة التعليمية وكذلك هيئات القضاء والدفاع ورجال الدين والشرطة
9 – عدم تقديم مايهدد كيان الأسرة أويقلل من قدسيتها وهيبتها أو يهز قيمها .
10 – البعد عن استعمال الالفاظ السوقية والمبتذلة ومايخدش الحياء .
11 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة اليأس وروح الهزيمة فى نفوس الافراد والمجتمع .
12 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة التفرقة بين الناس بسبب اللون أو الجنس أو العقيده .
13 – البعد عن الدخول فى القضايا الجدلية السياسية أو الدينية .
14 – البعد عما يؤدى الى القسوة على الحيوان أو الانسان . 15 – البعد عن اذاعة المعلومات الخاطئة .
16 – لايجوز ابراز يخالف الحقائق العلمية والدينية من خرافات .
17 – مخاطبة الناس بالاسماء والالقاب المحببة اليهم وعدم رفع الكلفة بين المذيع والمستضافين .
18 - البعد عما يؤدى الى ترسيخ العادات القبيحة كالأخذ بالثأر أو تعاطى المخدرات أو مشاهدة الافلام الهابطة
وأفلام الرعب ومايؤدى الى أضاعة الوقت والجهد أو ما يؤدى إلى اشاعة العنف بين الطلاب .
ومن الواجبات التركيز على : -
1 – القيم الدينية والاخلاقية للمجتمع وابراز التقاليد الصالحة واحترام تقاليد المجتمع المدرسى .
2 – التركيز على مكارم الاخلاق والاخلاص فى العمل واحترام مبادئ الدستور والقانون .
3 – غرس الامل والثقة فى المستقبل . 4- ابراز صور النجاح والفكر الجاد .
5 – التأكيد على قيمة الفرد والمجتمع . 6 – التأكيد على حرية الفكر والابداع .
7 – التركيز على دعائم العلم والايمان والحرية والديمقراطية .
8 – التركيز على الاعتزاز والعناية بالتراث القومى والعلمى والثقافى والحضارى .
9 – التركيز على توسيع قاعدة الثقافة العامة والارتقاء بالمستوى الثقافى العام والارتقاء بالذوق العام .
10 – التركيز على الارتفاع بالتذوق الفنى وتطويره لدى الجماهير وتنمية الملكات والمواهب .
11 – التأكيد على احترام الآباء وقواعد العرف والسلوك والاخلاق وتنمية شخصية الطفل علمياً وثقافياً وتربوياً
12 – تنمية الشخصية المتكاملة لدى الطلاب وبث شعور المسئولية فيهم والعمل على تقديم الحلول لمشاكلهم
والتأكيد على الحريات العامة وحرمات المواطنين وحقهم فى الامن على النفس والعرض والأموال .
13-توعية الطلاب بالاحداث الجارية ليسهل عليهم كيفية الرد على الشائعات
المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية
قبل أن نخوض في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية لابد من هذه المقدمة عن الانشطة التربوية في العملية التعليمية ... تعريف النشاط المدرسي :
هو ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما مما يتحتم معه ضرورة ايجاد علاقة مباشرة بينه وبين المناهج الاخري بحيث تساعده علي تنمية مهارات معرفية وميول لدي المتعلم واكسابه اتجاهات وقيم و مهارات اجتماعية كالتعاون والعمل وفي حرية التعبير عن الرأي وغيرها من مهارات الحياة الاجتماعية التي تسعي الاهداف التربوية العامة الي تحقيقها ويعتبر النشاط المدرسي النشاط المدرسي مصاحبا للمواد الدراسية فهو يقدم الجانب الادراكي العقلي الذي تعجز عنه المواد الدراسية.
لماذا الانشطة المدرسية :
يمكن تلخيص ضرورة وجود الانشطة المدرسية لأنها:-
1– عامل هام لنمو التلميذ في جميع الاتجاهات بجانب العملية التعليمية. 2 – تساعد علي حسن الطاقة الحيوية الكبيرة التي يتميز بها التلميذ في هذه المرحلة.
3 – تشبع احتياجات التلميذ من اللعب والحركة والنشاط والاستكشاف والاطلاع.
4 – تعد وسيلة لتثبيت ما يتعلمه التلميذ في مجالات الدراسة المختلفة. 5 – تساعد التلميذ علي حسن شغل أوقات فراغه واستغلالها الاستغلال الامثل.
6 – توجه التلميذ الي نوع النشاط الذي يلائم ميوله الخاصة ويشبع رغباته. 7 – تكسب التلميذ الاتجاهات الاجتماعية السليمة وتعينه علي ممارسة اساليب الحياة الديمقراطية
أنواع الانشطة المدرسية :- * النشاط الرياضي. * النشاط الفني ... التربية الموسيقية -التربية المسرحية. الصحافة المدرسية الاذاعة المدرسية - المكتبة المدرسية- المناظرات - البرلمان المدرسي- التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية ..... الخ الأهداف العامة للأنشطة المدرسية:- * رفع المستوي الصحي والنفسي للتلاميذ وتنمية الثقة بالنفس. * رفع مستوي التحصيل لدي التلاميذ وتنمية ميولهم للقراءة والاطلاع. * تساعدعلي التعبير عن نفس التلميذ ومشاعره وإكسابه الخبرات العلمية. * تنمية الاتجاهات الخلقية والاجتماعية والميل الي العمل الجماعي وإنكار الذات.
* ترسخ لدي التلاميذ حب ممارسة الحياة الديمقراطية وإحترام الاخرين.
* تساعد علي تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتي وتربية الشخصية الانسانية المتكاملة.
* تقوم بتعليم التلاميذ ما لا يوجد في صفحات الكتب والناهج المدرسية. * تساعد علي إكتشاف قدراتهم الذهنية وملكاتهم العقلية والادراكية والعمل علي ثقلها وتوجيهها التوجيه السليم.
* تسلية وامتاع الطلاب وارضاء هواياتهم. * معالجة الخجل والانطواء لدي التلاميذ من خلال ممارسة العمل الجماعي بالانشطة ... يقول الفيلسوف الفرنسي " روسو " أن الطفل مخلوق نبيل يتعين عدم افساده بمستحدثات المدنية وقيود المجتمع وأن أفضل طريقة لتربية الطفل هي أن تتركه في حرية كاملة بما يتفق مع طبيعته ... ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الأنشطة المدرسية التي يذهب إليها الطالب أو التلميذ مختارا * خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب بعضهم البعض بحسب دور كل منهم. * تبلور مفهوم القيادة الذاتية بين الطلاب والتعود علي النظام. * تحول التلميذ من عضو سلبي الي عضو إيجابي. * خلق المنافسة بين الطلاب وتقويم السلوكيات المعوجة. * دعم العلاقة بين المدرسة والتلاميذ والبيئة وتنمية الانتماء لدي التلاميذ وبث روح الالفة والتعاون بين أولياء الامور والمدرسة. * خلق العلاقات العامة الجيدة بين جماهير المدرسة من الطلاب وبين هيئات التدريس.
* بث القيم الدينية والأخلاقية لدي التلاميذ وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
لماذا الاعلام المدرسي ؟:- لأن علماء النفس وخاصة في علم نفس النمو يضعون وسائل الاعلام ضمن أحد العوامل البيئية التي تؤثر علي نمو الطفل سلبا أو إيجابا ومن هنا يجب ان نركز علي الاعلام المدرسي كأحد العوامل المؤثرة علي نمو الطفل وكأحد الانشطة التي تقوم بدور تربوي بالنسبة لتلميذ المدرسةحيث أن تناول كافة الانشطة إنما يحتاج الي ابحاث ... ولأن الصحافة المدرسية تشتمل علي كثير من الانشطة الاخري فعن طريق الرسم والكاريكاتير واستخدام الالوان فهو نعبير عن انشطة التربية الفنية ولأنها عمل جماعي يلتقي التلاميذ من خلالها بالكثير من العاملين خارج المدرسة سواء في مواقع العمل الانتاجي أو في مواقع القيادة ، لعمل لقاءات صحفية ( أحاديث وتحقيقات ) مع اصطحاب الكاميرا للتصوير فإن عمل الجماعة هذا به بعض من انشطة التربية الاجتماعية بل وفيه أثناء العطلة الصيفية يقوم الاعلام بعمل مراكز لتنمية القدرات الاعلامية ( صحافة وإذاعة ) تشبه المعسكرات ، ولأن الاعلام المدرسي يستعين في الكثير من أعماله بالكتب والمطبوعات المختلفة فهو بهذا يشمل جزء من العمل الاساسي للمكتبة وعلي فلنا كل الحق في إختيار الصحافة المدرسية كنشاط كامل.
التطور التاريخي للصحافة المدرسية :-
يؤرخ للصحافة المدرسية في مصر بظهور أول عدد من مجلة روضة المدارس الذي صدر يوم 17 إبريل 1870 مالتي أنشأها رفاعه الطهطاوي ورأس تحريرها علي فهميثم ظهرت بعد ذلك أول مجلة مدرسية بمعناها الحقيقي وهي مجلة المدرسة التي أصدرها مصطفي كامل في 28 فبراير 1893 م والذي أصبح فيما بعد زعيما وطنيا .. ثم توالت المجلات المدرسية في الظهور تباعا فظهرت مجلة الطلبة المصريين عام 1909 م ثم مجلة مدرسة طنطا الثانوية عام 1915 م وكانت أول مجلة مرسية تصدر عن مدرسة حكومية ، ثم تبعتها مجلة مدرسة وادي النيل الثانوية عام 1917 م ثم مجلة مدرسة الخديوية الثنوية عام 1922 م. ثم تم إنشاء قسم خاص للصحافة المدرسية يتبع الادارة العامة للصحافة بوزارة المعارف بعد قيام ثورة يوليو عام 1952 م وأقيم أول تدريب لمشرفي الصحافة عام 1956 م بلغ عدد الدارسين به مائة مدرس فكانوا نواة لاقسام الصحافة بالادارات التعليمية عام 1962 م ، ثم تحول قسم الصحافة الي إدارة للصحافة المدرسية وتبعه إنشاء أقسام للصحافة بالادارات التعليمية المختلفة بموجب القرار رقم 67 لسنة 1962م ثم تحولت هذه الاقسام الي توجيهات فنية يرأسه أي القسم الواحد " موجه أول ويعاونه عدد من الموجهين وذلك عام 1970 م " حتي صدر القرار الوزاري رقم 88 لسنة 1988 م ثم القرار رقم 123 في 15 يونيو 1988 م والذي نص علي أن يكون هناك موجه عام للنشاط بكل مديرية وموجه أول بكل إدارة ثم موجه لكل مرحلة ، ثم صدر قرار بتوجيه خريجي كلية الاعلام وأقسام الصحافة بكليات الاداب المعينين بالتربية والتعليم الي توجيه الصحافة ... ثم تبع ذلك إنشاء كليات التربية النوعية والتي يعين خريجوها ( قسم الاعلام التربوي ) بمسمي أخصائي إعلام تربوي (أخصائي صحافة) إعدادي ويسكنون في المدارس الاعدادية والثانوية.
وعلينا الآن أن ندخل الي دراسة المباحث الاساسية للصحافة المدرسية:- * الأهداف التربوية للصحيفة. * الإخراج : وهو طريقة توزيع الموضوعات الصحفية علي صفحات الجريدة.
* تحرير الصحيفة : أي فنون الكتابة الصحفية. * التمويل والادارة.
أولا: اهداف الصحافة المدرسية:-
بالاضافة الي الاشتراك في الاهداف العامة للانشطة التربوية إلا أنها تحقق الآتي:-
1. خدمة وتبسيط المنهج المدرسي.
2. إلقاء الضوء علي المشكلات المدرسية وخدمة قضايا الطلاب لأن الصافة تعكي وجهة نظر المدرسة فيما يتصل بقضايا المجتمع المحلي. 3. نشر الثقافات المختلفة: دينية ،علمية ، ادبية ، إجتماعية ، تاريخية ، ثقافية.
4. غرس حب القراءة والبحث لدي الطلاب وتدريبهم علي كيفية تعلم الفنون الصحفية وكيفية كتابتها.
5. التأريخ للاحداث القومية والمدرسية والبيئية الجارية.
6. تنمية المهارات لدي الطلاب علي كيفية الابداع الفني في كافة المجالات مثل التصوير والكاريكاتير.
تنمية المهارات لدي الطلاب في فن المناقشة وكيفية إدارة الحوار وحسن الاستماع والانصات.
7. لفت نظر المسئولين الي المشكلات الموجودة بالبيئة المحيطة بالمدرسة.
8. إكتشاف المواهب الفنية والادبية الكامنة لدي الطلاب مثل كتابة الشعر والقصة.
9. تدريب الطلاب علي الكتابة والانشاء ومساعدتهم علي تكوين الرأي الصحيح حول الاحداث الجارية.
10. تعريف الطلاب علي ماهية الاعلام والاخبار والتثقيف والتشويق وأن الاعلام المدرسي من أكثر الانشطة التي تسهم في ربط المدرسة بالبيئة المحيطة " داخلية أو خارجية " وذلك بإنطلاقهم لتغطية الانشطو المختلفة لتلك البيئات ... تجارية كانت أو صناعية أو زراعية ... الخ.
11. تدريب الطلاب علي كيفية التوجيه والنقد الذاتي للجماعة أو النقد الخارجي لجماعات أخري والتوجيه الي الأصوب والاندماج في المجتمع.
12. المساعدة في غرس قيم تربوية وسلوكيات جديدة وصحيحة أو إلغاء سلوكيات غير صحيحة لدي التلاميذ ، والمساعدة في تكوين فرق العمل وتعيين قادة هذه الفرق.
13. تولدإحساسا بالانتماء لدي الفرد للجماعة ثم المجتمع المدرسي فالمحلي والقومي.
14. بث القيم الدينية والاخلاقية في نفوس الطلاب وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
ثانيا:ألإخراج :وهناك فصل كامل خاص به. ثالثا:تحرير الصحيفة :وهناك فصول كاملة مذكورة في هذا الكتاب تتحدث عن فنون التحرير الصحفية.
عناصر العملية الاعلامية:
لابد من دراسة عناصر العملية الاعلامية التي تتكون من أربعة عناصر في الغالب الاعم كما اتفق الباحثون علي ذلك الا وهي: (1)– المصدر أو المرسل: وهو جماعة الاذاعة أو الصحافة أو الخطابة أو المحاضر ... الخ وما يعنينا هنا هو جماعتي الصحافة والاذاعة . (2)- وسيلة الاتصال: وهي جهاز الاذاعة المدرسية أو الصحيفة المدرسية ، أما الاذاعة فقد افردنا لها فصلا كاملا أما بالنسبة للصحفافة المدرسية فسنتناول أنواعها لأنها من وسائل الاتصال ومن أنواعها: النشرات – الكتيبات – اللوحات – الصحف والمجلات ونتناول الاخيرة بشئ من التفصيل فهي تنقسم الي نوعين رئيسيين: منسوخة ومطبوعة أ – المنسوخة:وهي نوعان:
1-حائطية ومنها صحيفة الفصل - صحيفة الصف – صحف متخصصة – صحف مناسبات – صحف مواد دراسية – صحف تشمل كل الانواع السابقة – صحف إعلامية ثقافية متنوعة جامعة شاملة.
2-صحف غير حائطية ومنها الالبومات – الصحف الطائرة – صحف الربع ساعة. ب – المطبوعة ومنها المكتوبة بالكمبيوتر أو الآلة الكاتبة ثم المصورة علي آلة التصوير سواء كانت مكتوبة علي الالة الكاتبة أو المنسوخة باليد ومن الصحف أو المجلات المطبوعة أيضا الروتاتيف أو الاوفست أو الكمبيوتر والاخيرة نوعان : ورقية والكترونية وسيأتي الحديث بالتفصيل عن الأنواع عند الحديث عن الاخراج الصحفي. (3)– الرسلة الاعلامية أي المضمون أو المحتوي الذي يريد المرسل توصيله والتي تطرح في الاذاعة أو علي صفحات المجلات أو الصحف المدرسية من خلال أحد الفنون الصحفية التالية:الخبر الصحفي – الموضوع الصحفي – المقال الصحفي - الحديث الصحفي – التحقيق الصحفي – التقرير الصحفي – الكاريكاتير – الصورة الصحفية – وأخيرا الحملات الصحفية ... وسيتم تناول كل ذلك في الفصول القادمة. (4)– المستقبل أو المتلقي:جمهور المستمعين أو جمهور القراء في المجتمع المدرسي. رابعا:التمويل والادارة:حصائل مقابل الخدمات التي تدفع ضمن مصروفات الطلاب
ويمكن إضافة عنصر خامس وهو قياس رد الفعل او رجع الصدي الذي عن طريقه يمكن الوقوف علي مدي نجاح الرسالة الاعلامية او فشلها.
الاخراج الصحفي
* تعريفه : هو فن توزيع الموضوعات الصحفية بما تحويه من صور ورسومات ..الخ
وبما يصاحبها من سمات المجلة (الترويسة) على صفحة المجلة بهدف العرض الصحفى .
* خصائصه:- 1 :ـ الجاذبية : لكى يجذب القارئ ويشجعه على متابعة القراءة.
2 – الاثاره والاشباع : يثير لدى القارئ حب الاطلاع والاثارة الانفعالية التى تحقق لدي القارئ الاشباع. 3 – التوازن من خلال :- أ –توزيع الموضوعات ب –التوزيع اللونى
ج –توزيع الصور د-وضع اتجاه الزوايا
4 – التناظر والسيمترية : بين نصفى الصفحة الايمن والايسر
5 – التنوع فى الاشكال الاخراجية من حيث
أ – شكل رأس المجلة ب – وضع رأس المجلة ج – وضع الفواصل بين الموضوعات ء - وضع اطار حول العناوين ابرازا لها ه- توزيع العناوين ا لرئيسية والفرعية والاعتراضية
ص – وضع صفحة المجلة رأسياً وافقياً ع – قطع الصفحة فرخ كامل – نصف فرخ – ربع فرخ
ل – اختيار المكان الهام ( قلب الصحيفة ) للموضوع الاكثر اهمية
6 – العرض والابراز : ابراز اهم الموضوعات وعرضها علي صفحة المجلة بطريقة شيقة وجذابة.
7 – التداخل : - يقوم الاخراج علي تحقيق التداخل بين الاعمدة من ناحية وبين الموضوعات من ناحية اخري.
8 – الترابط : اى أن الموضوعات تدور حول موضوع واحد وبفنون صحيفة مختلفة.
9 – الانسيابية : فلا تتركز الكتابة اللونية فى احد الجوانب على حساب الجوانب الاخرى.
10 – التناغم : خلال عرض عناوين الموضوعات والصور المصاحبة واتجاه زوايا المساحات المخصصة للموضوعات .
* انواع الاشكال الاخراجية :
* أولاً صحيفة الحائط :
1 – فرخ كامل ( 100×70 ) أو نصف فرخ ( 50×70 ) ( 100 × 35 ) أو ربع فرخ ( 50×35 ) وكل ذلك طولا وعرضا .
2 – رأس الصحيفة ( الترويسة ) :-
أ - يحوى الحكمة واسرة التحرير والاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الأصدار ورقم العدد واسم الاخصائى او المشرف
ب – 1/5 الصفحة دائما جـ - قد ياتى افقيا او رأسيا ء – قد ياتى فى الاعلى او فى النصف العلوى هـ - قد يكون يمينا او يسارا او فى المنتصف و – الشعار يكون مطابقاً للاسم
ن – يوجد الشعار على جميع اصدارات المدرسة
3 – يوضع اطار حول المجلة لايقل عن 2.5سم ( فرخ كامل ) او 1.5سم ( نصف وربع فرخ ) بما يعطي للمجلة شكلا جماليا كما انه يحافظ علي المادة التحريرية مصونة اذا تعرضت الاطراف للتقطيع .
4 – تقسيم المجلة لاى عدد من الاعمدة لايزيد عن ثمان(وبعملية حسابية بسيطة يكون عرض العمود11سم) ولايقل عن ست(فيكون عرض العمود15سم) فى الفرخ الكامل الوضع الافقى وما بين خمسة(عرض العمود12سم) او ستة(عرض العمود10سم) للفرخ الكامل بالوضع الراسى .
5 – ترك مسافة 1سم بين كل عمود والذى يليه وترك مسافة لا تقل عن 1,5 سم بين كل سطر والذي يليه
6 – وضع فواصل زخرفية بين الموضوعات المختلفة وعدم وضع هذه الفواصل بين اعمده الموضوع الواحد
7 – عدم وضع عناوين الموضوعات متوازية على خط واحد على صفحة المجلة بل يجب الفصل بينهما بالصور المصاحبة لبعض الموضوعات
8 – الالتزام بتداخل الاعمدة 9 - تقسيم الموضوعات الى فقرات تكتب مرتبة تنازليا من حيث الاهمية
10 – توقيع الطالب صاحب الموضوع باسمه ثلاثيا ولو لم يكن ضمن اسرة التحرير
11- ابراز العناوين الرئيسية والثانوية او الفرعية وايضا العناوين الاعتراضية للموضوعات الكبيرة كالاحاديث والتحقيقات 12 – التدرج اللونى عند كتابة الموضوعات على صفحة المجلة
13 – التنوع فى اشكال الفواصل الزخرفية 14– يحررها مجموعة من الطلاب ( ثلاثة بما فيهم المصور ) بغض النظر عن الكتاب فيها 15 – تحوى العديد من الفنون الصحفية
16-توزيع الصور بطريقة متوازنة علي صفحة المجلة علي ان تكون الصور فوتوغرافية وفي حالة اخذ الموضوع من مجلة او جريدة عامة فانه يمكن تصويرها بالكاميرا ثم تحميضها وطبعها فوتوغرافية)
* ثانياً : صحيفة الربع ساعة :-
صحيفة غير دورية 1 – هى ذات موضوع واحد او موضوعين على الاكثر
2 – لاتستغرق قراءتها اكثر من ربع ساعة
3 – هى غالبا ما تكون 1/8 فرخ ( 35×25) أو(50×17.5 ) او نصف الثمن ( 25×17.5 )
4 – يحررها طالب واحد او طالبان فقط
5 – تتكون من رأس وجسم ، والرأس دائما 1/5 الصفحة ويحيط بالجسم اطار لايقل عن 1.5 سم
6 – تقسم الى عمودين او ثلاثة بالنسبة لمقاس ( 35×25 ) وثلاثة او اربعة لمقاس ( 50×17.5) وعمودين فقط لمقاس ( 25×17.5)
7 – يذيل الموضوع باسم صاحبه او محرره 8 – قد تعرض بشكل مجلة حائطية أو على شكل مطويه كالالبوم او البامفليت 9 – يوضع الفاصل بين الموضعين
ثالثا : المجلة الطائرة : -
1 – هى الدورية(الطائرة) التى تنتقل بين ايدى الطلاب ليعبروا بها كتابة او رسما او تصويرا عن هواياتهم أوعما قرأوه او رأوه وصوروه ورسموه ليطلع عليها غيرهم
2 – وهى مجموعة اوراق مجمعة على شكل كشكول بمقاس 2سم × 28 سم
3 – يحوى الغلاف الخارجى الامامى الاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الاصدار.
4 – فى ظهر الغلاف يكتب الفهرس او المحتوى واسم المشرف واسرة التحرير 5 – ذات موضوعات متعددة 6 – يذيل كل موضوع باسم صاحبه 7 – يحوى العديد من الفنون الصحفية
8 – تقسيم الصفحة الى عمودين او ثلاثة او تكتب كلها كعمود واحد ( ولايأتى ذلك بصفحات عديدة )
9 – يحوى الغلاف الخارجى الاخير اعلانات او صور 10– قد تكتب بخط اليد او بالكمبيوتر
11 – لاتلتزم بتداخل الاعمدة 12 – يعرض الموضوع كاملا وبتوالى صفحاته اذا كان متعدد الصفحات
13 – توزع الصور على صفحات المجلة 14 - تعبر عن طالب واحد او مجموعة طلاب
15 – تصدر المدرسة العديد من المجلات الطائرة لعديد من الطلاب
رابعاً : المجلة المصورة : -
تشبه المجلة الطائرة فى كل شئ غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تصور صفحاتها على ماكينة التصوير ( بقدر الاعداد المراد اصدارها ) ثم تجمع فى شكل مجلة والمدرسة لاتصدر منها اكثر من مجلة او اثنان على مدار العام وتصدرها اسرة التحرير كاملة .
خامساً : المجلة المطبوعة : -
وهى تشبه المجلة الطائرة والمصورة من حيث الشكل الاخراجى والمحتوى وتصدرها اسرة التحرير كاملة مثل المجلة المصورة وهى كذلك مصحوبة بالصور الفوتغرافية غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تطبع بعد توزيع الصور المصاحبة للموضوعات وهى متعددة الموضوعات والفنون الصحفية والابواب
سادساً : المجلة الالكترونية : -
تشبه المطبوعة والمصورة والطائرة من حيث المحتوى وتعدد الفنون الصحفية والموضوعات والابواب غير انها تصمم على الكمبيوتر باحدى الطرق الاتية:- وورد- باور بونت- فرونت بيج- ويفضل الطريقتين الاخيرتين ويمكن مصاحبة( الوورد) مع احدهما .
وهى تشبه الموقع او البوابة الالكترونية لاى جريدة او صحيفة او مجلة ذات اصل ورقى غير انها تطبع على الاسطوانة المرنة ال ( سى دى ) ليسهل عرضها فى مكان اخر بعيداً عن مكان صدورها ولابد ان يقوم الطلاب بتصميمها تحت الاشراف الغير مباشر للاخصائى او المشرف ويقوم الطلاب ايضا بعرضها .
من مميزاتها : -
انها سهلة الحفظ والنقل وواسعة المحتوى ومن عيوبها انه لايمكن تغيير محتواها حتى لو ظهرت بها اخطاء فلا يمكن علاجها الا اذا اعيد نسخ المحتوى من جديد على اسطوانة اخرى .
الخبر الصحفى
تعريفه – أهميته –اسلب كتابتته-فنيته –تطبيقه علميا –التدريب عليه
الخبر لغة :هو اسم لا مصدر ، وهو ينقل ويتحدث به (خبر) والجمع (أخبر)
والخبر : هو اصل الفنون الصحفية ،ويعد احد العناصر الأساسية للصحف بشتى انواعها ..والمجلات على اختلافها..وتنوعها.
تعريفه:- للخبر عدة تعريفات منها :- هو كل جديد من أحداث او تغيرات تطرأ على كافة أمور ونواحى الحياة
الخصائص الذاتية للخبر:- للخبر خصائصه الذاتية التي تميزه عن سائر الفنون الصحفية ويمكن ان نوجز هذه الخصائص ببساطة للتعريف به وهى كما يلى :
1- الصراع : الذي يحدث او يعبر عن الخبر 2- الحالية: ان يكون جديدا فى وقوعه او ما يستجد لحدث قديم
3- الانتشار: ان يهم اكبر عدد من القراء 4- الملاءمة الزمنية: لوقت ووقوع الحدث
5- التوقع والنتائج:متوقع حدوثه كامتداد لحدث قديم 6- التشويق 7- الغرابة والإثارة
8- الشهرة: للاشخاص الذين يعبر عنهم
اهمية الخبر فى الصحافة المدرسية:1- تتسم الأخبار المدرسية بالواقعية لأنها وقعت فعلا
2- الأخبار المدرسية تتصف دائما بالاهتمام الاكبر فى الاتصال بالمدرسة او العاملين فيها او طلابها
3- تفرض اهمية الخبر اختيار المكان الذي يفرد له بالصحيفة 4- وتقاس اهمية الخبر بما يحدثه من تأثير سلوكي او جدلى 5- مدي تاثير الخبر المدرسى بالبيئة المحيطة وتأثيره فيها
سمات كتابة الخبر:- 1- الاختصار 2- الدلاله والتركيز 3-استخدام الجمل القصيرة 4- ان يكون ترويا 5- استخدام اللغة الدارجة السهلة 6- البعد عن الانماط الغريبة 8-عدم استخدام الالفاظ التى توحى بأكثر من معنى 9- ان يميل لاستخدام المبنى للمعلوم 10- توضيح مصدر الخبر مثل(صرح مدير الدرسة)
11- ايراد اخر المستجدات فى بداية الخبر (توفى احد المصابين فى فى حادث التصادم
12- ان يجيب على اكبر عدد من الشقيقات الست (لماذا –ماذا- متى- اين-من –كيف) وفيما يتصل بالموضوع الخبري 13- يصاغ الخبر من عنوان ثم مقدمة ثم جسم ثم خاتمة وقد ياتى بدون خاتمة وايضا بدون مقدمة
14- يكتب كالهرم المقلوب من حيث الاهمية فياتى الاكثر اهمية اولا ثم الاقل فالأقل الاكثر شيوعا ، وقد يكتب كالهرم المعتدل فيأتى الاقل اهمية اولا ثم الاهم ويختم بالاكثر اهمية
اخبار الصحف المدرسية :
هناك امور يجب ان تنشر على اساسها الاخبار المدرسية او البيئية ، ومن هذه الاسس ما يلى
1- يجب ان يكون الخبر مجردا عن هوى محرره 2- يجب الا تكون هناك تلميحات غامضة فى الخبر.
3- مراعاة الجانب التربوى..والتزام حدود اللياقة. 4- الالتزام بالأسس الفنية للخبر.
سمات محرر الخبر: 1- الامانة 2- الصدق 3- الموضوعية . 4-قوة الشخصية 5- الواقعية والمرونة 6- الذكاء 7-احترام الاخرين 8- ان يكون اجتماعيا 9- حب الاطلاع 10التوافق العلمي والدراسى
11- القدرة على المحاورة ومواجهة الاخرين.
المــقــال الصـحـفـى
1-تعريفه : قالب صحفى لغوى يعرض أو يناقش فكره أوعدة أفكار فى موضوع واحد وقديكون علمياً أو أدبياً أو سياسياً أو دينياً أو أجتماعياً ..الخ .
لغتـه : - هى لغة الحياة العادية الوسط بين العامية والفصحى أى العربية السهلة وهى وسط بين لغة المقال الآدبى الذى يقوم على جمال المحسنات البديعية والذى تبرز فيه ذاتية الكاتب وكذلك لغة المقال العلمى الذى يقوم على الموضوعية فلغة المقال الصحفى تقوم على البساطة والسهولة والوضوح مستفيدة بجمال الاسلوب الادبى القصصى ومتناوله دقـة الاسلوب العلمـى .
2-وظــائـفـه : - 1 - الاعلام عن الاحداث أو القضايا أوالمشكلات الهامة
2 – شرح وتفسير الاخبار والأحداث اليومية والتعليق عليها لتوضيح ابعادها المختلفة
3 – التثقيف عن طريق نشر المعارف المختلفة وكذلك نشر التراث الانسانى .
4 – الدعاية السياسية للحكومات والاحزاب والجمعيات بل والاشخاص .
5 – الدعاية الايدلوجية عن طريق نشر الافكار والفلسفات والمعتقدات والدفاع عنها .
6 – تعبئة الجماهير ضد أو مع نظام سياسى أو اجتماعى أو فلسفى أو فكرى أو مساهمة فى التنمية أو مساهمة فى تكوين رأى ما حول قضية ما .7 – تكوين الرأى العام فى المجتمع والتأثير فى اتجاهاته السلبية أو الايجابية .
8 – التسلية والامتاع وكذلك النقد الساخر الهادف عن طريق المقالات الساخرةوالطريقة الضاحكة بهدف التقويم.
3-انـواعـه : - 1 – المقال الافتتاحى. 2 – العمود الصحفى. 3 – المقال النقدى. 4 – التعليق الصحفى .
5 – المقال التحليلى وهو ايضا المقال الاسبوعى الذى قد يصنف كأحد أنواع التعليق الصحفى .
6 – الحملة الصحفية .
ولنتناول هـذه الانواع بشـيئ من التفضـيـل
أولاً : المقـال الأفتـتـاحـى : -
خصائصه : - 1 – يعبر عن سياسة الصحيفة . 2 - متابعة الاحداث اليومية المحلية أو الدولية .
3 – يهتم بالقضايا والأخبار التى تشغل الرأى العام . 4– يهتم بابـراز الخلفيـة التاريخية للاحداث والقضايا التى يتناولها . 5 – يدعم الرأى الذى يطرحه بثقافة واسعة وعميقة حول الموضوع الذى يتناوله .
6 – لغته بسيطة وسهله تلائم المستويات الثقافية المختلفة للقراء .
7 – يمتاز بالقدرة على الاقناع بالقضية أو الرأى الذى يتناوله بتأييده بالحجج والبراهين المنطقية المقنعة .
8 – يكتب بقلم رئيس التحرير أو أحد كبار الكتاب الموثوق بهم .
9 – يقوم على محاولة الربط بين سياسة الدولة وسياسة الصحيفة .
كتابة المقال الأفتتاحى أو قالب صياغته : يصاغ بطريقة الهرم المعتدل ويتكون من ( مقدمة – جسم – خاتمه )
4-المقدمة : 1 – تطرح فكرة مثيرة للاهتمام . 2 – أو قضية تهم أكبر عدد من القراء .
3 – أو يبرز خبر هام يشغل بال قاعدة عريضة من القراء 4 – أويصنف مشكله خطيرة فرضت نفسها على الاحداث الجارية .
وظائفها المقدمة : 1 - تهيئة ذهن القارئ لموضوع المقال 2 – جذب انتباه القارئ ودفعه للاستمرار فى القراءة .
3 – تذكير القارئ بالخبر أو الحدث أو القضية أو المشكلة موضوع المقال دون دخول فى التفاصيل .
الجسم : - وهو الجزء الذى يحتوى ماده المقال الجوهرية وهو يحتوى على النقاط التالية : -
1 – البيانات والمعلومات والحقائق الكافية عن الموضوع. 2 – عرض الخلفية التاريخية للموضوع
3 – الأدلة والبراهين المؤيدة لوجهة نظر موضوع المقال والمقنعة للقارئ .
4 – ابعاد الموضوع ودلالاته السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الفكرية ...الخ
الخاتمة :وهى أهم اجزاء المقال وعليها يتوقف مدى اقتناع القارئ من عدمه وغالباً ماتضم النقاط التالية : -
1 – خلاصته الآراء والافكار التى وصل اليها المقال .
2 – دعوة القارئ للمشاركة فى ايجاد حلول .. او دفعه للمشاركة بالرأى فى حل القضية التى يتناولها المقال .3 – دفع القارئ الى اتخاذ موقف معين تجاه موضوع المقال .
من أمثلة المقال الافتتاحى : رأى الاهرام – كلمة اليوم فى الاخبار
ثانياً : العمود الصحفى : - خصائصه : - 1 – يكتب بقلم صاحبه ويعبر عن فكره أو تجربتة الذاتية .
2 – له عنوان ومكان وموعد ثابت وله مساحة ثابتة . 3 – يميل الى البساطة اللغوية الصحفية .
4 – يتناول كافة نواحى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والدينية والفكرية والادبية والفنية والقومية . 5 – يركز على مايهم القراء أو القطاع الاكبر منهم ويدل على علاقة قوية بين الكاتب وقرائه .
6 – يطبق قاعدة الصحافة الذهبية (( أكبر كمية من المعانى بأقل قدر من الكلمات .
أنواعه : - 1 – يغلب عليه الاهتمام بالقضايا العامة التى تهم اكبر عدد من القراء ويدلى فيها الكاتب برأيه .
2 - يغلب عليه النقد اللاذع الساخر ( ضحكاً أوبكاءً ) من الظواهر السلبية فى المجتمع ومن امثلته صندوق الدنيا و1/2 كلمة لأحمد بهجت وأحمد رجب بالاهرام والاخبار .
3 – يبرز اسئلة أو خطابات من القراء ويتولى الكاتب الرد او التعليق عليها .
4 – يتخيل الكاتب شخصاً مايحاوره ويطرح على الكاتب الاسئلة وخلال رد الكاتب على الاسئلة يورد افكاره التى يريد طرحها حول القضية موضوع الحوار.
5 – تجارب ذاتية للكاتب كالرحلات مثلا أو القراءات لأنيس منصور(مواقف) لكمال عبدالرؤوف (قراءات) .
6 – عرض أحد الكتب المنشورة ذات الموضوع الهام والتعليق على محتواه أويعرض احدى التجارب الخاصة بشخص آخر حول موضوع ما .
7 – قد يورد الكاتب الآراء والمناقشات التى دارت حول قضية ما وقد يعلق عليها الكاتب مضيفاً اليها فكرته حول الموضوع او يخلص من خلال آراء الكتاب التى عرضها الى فكرة ماحول الموضوع أو قد لايطرح اى فكرة مكتفياً بعرض آراء الأخرين .
8 – قد يتناول الكاتب تقريراً أوبياناً حول موضوع ماثم يدلى فيها بدلوه مثل عمود سياسة خارجية بالاهرام
وكذلك الناس والاقتصاد – د/ عبدالرحمن عقل بالاهرام كذلك .
9 – قد يتناول الكاتب قضية ما ثم يطرحها على القارئ مبرزاً ابعادها وجوانبها المختلفة تاركاً للقارئ حرية تكوين الرأى او اتخاذ القرار بشأنها .
10 – قد يكون العمود الصحفى رمزياً حول قضية لايستطيع مناقشتها علانية مورداً موضوعه على شكل قصة .
11 – يقوم على وصف الطرائف والمفارقات الفكاهية بهدف الامتاع والتسلية .
12 – اليوميات الصحفية : - مثل يوميات الاخبار فى الصفحة الاخيرة ويكتبها عدد كبير من الكتاب ولكل كاتب يوم ثابت اسبوعياً وهى تشبه العمود الصحفى فى حرية الكاتب فى اختيار الموضوع .
بنائه : يبنى بطريقة الهرم المعتدل : ويتكون من مقدمه – جسم – خاتمة
المقدمة : 1 – خبر أو حدث. 2 – فكرة أو خاطر. 3 – قضية أو مشكلة. 4– حكمة أو مثل أو تصريح أو قصة .
الجسم : 1 – الاولة والشواهد والحجج. 2 – تفاصيل الحدث أو القضية أو الفكرة .
3 – اجابة الكاتب على اسئلة القراء او الرد على الحوار الذى يديره الكاتب او ابراز تفاصيل التقرير او البيان الذى يورده .
الخاتمة : - 1 – خلاصة رأى الكاتب. 2 – طلب آراء القراء . 3 – العبره او الموعظة النهائية .
4 – النصيحة التى يقدمها الكاتب للقراء او للمسئول عن حل القضية التى يطرحها الكاتب خلال عموده الصحفى.
ثالثاً : المقال النقدى : -
هـدفـه : عرض وتفسير وتحليل وتقييم الانتاج الادبى او الفنى او العلمى وارشاد القارئ لاختيار الافضل
وعرض آثار العمل الفنى او الادبى او العلمى على الجمهور بأبراز نواحى الجمال او القبح .
مجالاته : 1 – القصص والشعر الادبى او الغنائى . 2 – الانتاج المسرحى المطبوع أو المثل .
3 – الافلام السينما ئية طالت ام قصرت ام كانت تسجيلية او كرتون.
4 – الانتاج الاذاعى والتليفزيونى من كل الفنون .
5 – الفنون التشكيلية من تصوير ورسم ونحت .
6 – الانتاج العلمى من مؤلفات الكتب او المقالات او الابحاث او الدراسات فى العلوم الاجتماعية كالتاريخ او الفلسفةاو الاجتماع او علم النفس او السياسة او الاقتصاد او العلوم الطبيعية كالطب والكيمياء والفيزياء وغيرها.
بنائه : بطريقة الهرم المعتدل غالباً وان كان هناك من يصيغه بطريقة الهرم المقلوب .
المقدمة:1 – القضيةاوالفكرة اوالمشكلة. 2 – التجديد او التطوير الذى يطرحه هذا العمل الادبىاو العلمىاوالفنى. 3 – مدى اقبال اوادبار الجمهور على العمل
الجسم : - 1 – عرض الموضوع . 2 – تحليل وشرح وتفسير الابعاد المختلفة .
3 – تقديم المعلومات الخلفية او التاريخية للعمل او الشخصيات . 4 – المقارنة بين العمل وغيره .
الخاتمة : 1 – التقييم وتحديد المستوى للعمل . 2 – دعوة او صرف القارئ عن هذا العمل .
3 – توجيه الكاتب او المنتج الى نواحى القصور لتلاميذها فى الاعمال القادمة .
رابعاً : التعليق الصحفى :
وظائفه : 1 – الدفاع عن سياسة معينة أو رفضها . 2 – ابراز اهمية حدث ما بالنسبة للمجتمع او شريحة منه. 3– عرض معلومات او احداث اووقائع معينة وتفسيرها وتحليلها من وجهة نظر الصحيفة أو الكاتب .
انواعه : 1 التعليق اليومى : تحليل وتفسير الاحداث الجارية .
2 – التعليق الخبرى : وهو مايأتى مصاحباً لأحد الاخبار .
3 – التعليق الاسبوعى : وهو المقال الاسبوعى التحليلى ويكتبه رئيس التحرير أو احد كبار الكتاب وهو يعالج احداث الاسبوع بالكامل .
صيغته : - يصاغ بطريقة المعتدل الهرم
خامساً الحملة الصحفية : - (وتشمل الفنون الصحفية كلها)(خبر –مقال- حديث – تحقيق –كاريكاتير)
وظائفها : 1 – تعبئة الرأى العام مع او ضد حدث مااو موضوع اوقانون .
2 – تنظيف المجتمع من الفساد وألوان الانحراف بهدف تقويمه .
انواعها : 1 - حملة معده من قبل : ويشترك فيها اكبر عدد من محررى وكتاب الصحيفة وهى مدعمه بالوثائق والادلة والدراسات والابحاث .
2 – حملة مفاجئة : ماتفرضه الاحداث كخبر معين تمسك به الصحيفة وتظل تتابعة .
عناصرها : موضوع الحملة هدف الحملة – جمهور الحملة .
عوامل نجاحها :1– الاعداد المسبق2- المتابعة المستمرة للموضوع.3 – الالتزام بالموضوعيةواحترام الخصم .
4 – افساح الصحيفة مساحة للرأى الآخر للرد على الاتهامات الموجهة اليه .
5 – اشتراك ابرز محررى وكتاب الصحيفة فى الحملة .
6 – الاستعانة بالمحامين والمستشارين للكشف عن اى انحراف .
7 – ان تطلب الصحيفة من القراء ان يبعثوا اليها بالمعلومات التى لديهم حول موضوع الحملة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali195abdalla.yoo7.com
 
منهج السحافة المدرسية (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الصحافة المدرسية (2)
» اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014
» تابع اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014
»  اللائحـة التنفيـذيـة لمشـروع النشاط الصيفى بالمدارس ومراكز تنمية القدرات فى مجال الصحافة المدرسية لصيف عام 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الإخباري الإسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: