المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي الإخباري الإسلامي

منتدي يهتم بالعلوم الدينية الاسلامية والاخبار الاسلامية والعامة وكافة الشئون الاسلامية
 
موضوعالرئيسيةالبوابةصورة علي عبدالله عليأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin

»  السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin

» البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin

» أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin

» الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin

» غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin

» ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin

» مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin

» في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin


تعاليق: 0
السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin




 

السبت 18 يناير 2014
كشف موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني عن مفاجأة في تقريره الأخير عن أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، مفادها أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي لم يفارق غرفة العمليات المركزية الا بعد الثانية …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin
الجمعة 17 يناير 2014
أكد مايكل شويــر الخبير الأمنى ورئيس وحده بن لادن في جهاز CIA سابقاً .. استدعى البنتاجون اليوم ثلاثة من قادة المجلس العسكرى بالاسم للتشاور فيما بينهم بعد فشل الاستفتاء واستشعار امريكا الحرج من نتائجه …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin







2014-01-17 15:11:48



تابع المعارف لابن قتيبة 000_12075
[rtl]أعلنت حركة أحرار نزولها واحتشادها بميدان طلعت حرب، يوم الأربعاء القادم 22 …
[/img(500px,298px):6b4e]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin
الإنذار الأخير


الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 04:18 pm
عدد الزيارات: 5216 | [rtl]تابع المعارف لابن قتيبة PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/15_01_2014_1163400944_789902.jpg][rtl][img(380px,321px):fc64]…[/img(380px,321px):fc64]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin


[rtl]غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر[/rtl]
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 03:44 pm
عدد الزيارات: 827 | [rtl]تابع المعارف لابن قتيبة PrintButton طباعة[/rtl]










[color][font]
كتبت: [url=http://elshaab.org/search.php?q=%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9 %d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81&term=author][rtl]فاطمة يوسف[/rtl][/url]
 و …[/img(380px,268px):e653]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
 
الثلاثاء, 14 يناير 2014 - 07:49 pm
عدد الزيارات: 2262 | [rtl]تابع المعارف لابن قتيبة PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/14_01_2014_1180612133_395389.jpg][rtl][img(380px,297px):8098]…[/img(380px,297px):8098]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية


رصد : وكالات


13/01/2014 
23:14



قسم: عربي ودولي


روابط متعلقة
متهم , أمريكي ,مهندس , عسكرية ,وثائق 


تابع المعارف لابن قتيبة Crop,488x320,mixmedia-01132314Zu2D8
الجيش الأمريكي- أرشيفية-


إتهمت السلطات …
[/img(488px,320px):ce49]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin
تابع المعارف لابن قتيبة Videoicon
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة








 


 


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تصويت
التمسك بطاعة الله
لا يشغلك التصفح علي النت من ان تقول دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا حول ولا قوة إلا باللله رضينا بالله ربلا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلمنبيا ورسولا وان تردد دائماسبحـــان اللــــــــــه والحمـــــــد للـــه ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله واللـــه اكبر×

 

 تابع المعارف لابن قتيبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 739
نقاط حصرية : 2198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
الموقع : المنتدي الإخباري الإسلامي

تابع المعارف لابن قتيبة Empty
مُساهمةموضوع: تابع المعارف لابن قتيبة   تابع المعارف لابن قتيبة I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 12:53 am

???قصة عيصو بن إسحاق :
قال: وكان عيصو بن إسحاق أحمر أشعر الجلد كأن عليه خواتيم من شعر، صاحب صيد، وهو أبو الروم، وكان الروم رجلاً أصفر في بياض شديد الصفرة، ومن أجل ذلك سميت الروم بني الأصفر. وتزوج عيصو بنت عمه إسماعيل بن إبراهيم فولدت له الروم بن عيصو وخمسة آخرين، فكل من بأرض الروم اليوم فهم من نسل هؤلاء الرهط، وبعض الناس يزعمون أن الا....ن من ولده. وعمر عيصو مائة وسبعاً وأربعين سنة وكذلك عمر يعقوب ودفنا في المزرعة عند قبر إبراهيم عليهم السلام.
قصة يعقوب بن إسحاق ( بن إبراهيم عليه السلام ) :
قال: ويعقوب هو إسرائيل الذي ولد الأسباط كلهم وكان رجلاً أزعر نحيفاً رزيناً لا يكاد يبرح القبة، وكذلك قيل في التوراة: وكان إسحاق أمره أن لا ينكح امرأة من الكنعانين وأن ينكح امرأة من بنات خاله لابان ابن ناهر بن آزر، وكان مسكنه الفدان، فتوجه إليه يعقوب فأدركه الليل في بعض الطريق فبات متوسداً حجراً فرأى فيما يرى النائم أن سلماً منصوباً إلى باب من أبواب السماء عند رأسه والملائكة تنزل منه وتعرج فيه، وأوحى الله عز وجل إليه: إني أنا الله لا إله إلا أنا إلهك وإله آبائك، وقد ورثتك هذه الأرض المقدسة وذريتك من بعدك وباركت فيك وفيهم، وجعلت فيكم الكتاب والحكمة والنبوة، ثم أنا معك وأحفظك حتى أردك إلى هذا المكان وأجعله بيتاً تعبدني فيه وذريتك فهو بيت المقدس.
فصار إلى خاله فخطب إليه ابنته راحيل وكانت له ابنتان لايا وهي الكبرى وراحيل وهي الصغرى. فقال: ألك مال أزوجك عليه? قال يعقوب: لا، إلا أني أخدمك أجيراً حتى تستوفي صداق ابنتك. قال: صداقها أن تخدمني سبع حجج.
قال يعقوب: تزوجني راحيل وهو شرطي ولها أخدمك. قال له خاله ذلك بيني وبينك. فرعى له يعقوب سبع سنين، فلما وفاه شرطه دفع إليه ابنته الكبرى لايا وأدخلها عليه ليلاً، فلما أصبح وجد غير ما شرط فجاءه وهو في نادي قومه، فقال غررتني وخدعتني واستحللت عملي سبع سنين ودلست علي غير امرأتي. فقال له خاله: يا بن أختي أردت أن تدخل على خالك العار والسبة وهو خالك ووالدك، ومتى رأيت الناس يزوجون الصغرى قبل الكبرى! فهلم فاخدمني سبع حجج أخرى وأزوجك أختها.
وكان الناس يجمعون بين الأختين - إلى أن بعث الله موسى وأنزل عليه التوراة - فرعى له سبع سنين فدفع إليه راحيل، فولدت له لايا أربعة من الأسباط روبيل ويهوذا وسمعان ولاوى، وولدت له راحيل يوسف وأخاه بنيامين وأخوات لهما، وكان لابان دفع إلى ابنتيه حين جهزهما إلى يعقوب أمتين فوهبتا الأمتين ليعقوب، فولدت كل واحدة منهما ثلاثة رهط من الأسباط، ثم فارق يعقوب خاله وعاد حتى نازل أخاه عيصو وعاش يعقوب في أرض مصر سبع عشرة سنة وكان عمره مائة وسبعاً وأربعين سنة، ودفن عند قبر إبراهيم عليهما السلام.
يوسف بن يعقوب ( عليهما السلام ) :
وكان بين دخول يوسف مصر إلى أن دخلها موسى بن عمران أربعمائة عام وعاش يوسف عليه السلام بعد موت أبيه ثلاثاً وعشرين سنة.
وفي التوراة: إنه عاش مائة وعشر سنين، وولد ليوسف ابنان أفرائم وهو جد يوشع بن نون بن أفرائم والآخر منشا فولد منشا ابناً يقال له موسى، فنبئ قبل موسى بن عمران، ويزعم أهل التوراة أنه هو الذي طلب للخضر شعيباً وبلعم والخضر عليهم السلام. ذكر وهب أن شعيباً وبلعم كانا من ولد رهط، آمنوا لإبراهيم صلى الله عليه وسلم يوم أحرق وهاجروا معه إلى الشام فزوجهم بنات لوط فكل نبي كان قبل بني إسرائيل، وبعد إبراهيم من أولئك الرهط، وجدة شعيب هي بنت لوط.
قال وهب: ولم تكن مدين قبيلة شعيب، ولكنها أمة أمة بعث إليهم، ولما أصاب قوم شعيب ما أصابهم لحق شعيب والذين آمنوا معه بمكة فلم يزالوا بها حتى ماتوا.
قال: واسم الخضر بليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد ابن سام بن نوح وكان أبوه ملكاً.
قصة أيوب ( عليه السلام ) :
قال وهب: هو أيوب بن صوص بن رعويل وكان أبوه ممن آمن لإبراهيم يوم أحرق، وكان أيوب في زمن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وكان صهره وكانت تحته بنت ليعقوب يقال لها اليا وهي التي ضربها بالضغث، وكانت أم أيوب بنت لوط صلى الله عليه وسلم وكانت لها البتنية وهي مدينة بالشام.
قصة موسى وهارون ( عليهما السلام ) :
قال وهب: هو عيسى بن عمران بن قاهث بن لاوى بن يعقوب ابن إسحاق بن إبراهيم، ولم يكن بين آل يعقوب وأيوب نبي حتى كان موسى، وكان موسى عليه السلام جعداً آدم طوالا كأنه من رجال شنوءة، وكان هارون عليه السلام أطول من موسى وأكثر لحماً وأبيض جسماً وأغلظ ألواحاً وأسن من موسى بثلاث سنين، وكانت في جبهة هارون عليه السلام شامة وفي أرنبة أنف موسى شامة وعلى طرف لسانه شامة، ولا يعرف أحد قبله ولا بعده كانت على طرف لسانه شامة وهي العقدة التي ذكرها الله عز وجل، وكانت أختهما مريم أسنّ منهما، وكانت تحب كالب بن يوفنا بن فارض بن يهوذا بن يعقوب، واسم أم موسى أبا حثة.
وفي التوراة: اسمها يوخابث بنت لاوى بن يعقوب. قال: وفرعون موسى هو فرعون يوسف، عمره أكثر من أربعمائة سنة واسمه الوليد بن مصعب، وغيره ينكر هذا ويزعم أن ذلك غيره، واسم امرأة فرعون آسية بنت مزاحم، وقارون هو ابن صاقر بن قاهث بن لاوى ابن عم موسى بن عمران عليه السلام، والسامري هو موسى بن ظفر ويقال إنه من أهل باجرمى، وكان من بني إسرائيل من بني عم موسى. قال: وقبض هارون وهو ابن مائة وسبع عشرة سنة وعمر موسى من بعده ثلاث سنين ومات وهو في سنة يوم مات، وخلفه يوشع بن نون، وهو يوشع بن نون بن أفرائم بن يوسف بن يعقوب عليهم السلام.
أشماويل بن هلقانا ( عليه السلام ) :
وهو إسماعيل بالعربية، واسم أمه حنة، وهو من بني إسرائيل ولم يكن بينه وبين يوشع بن نون نبي، وهو الذي ذكره الله جل ذكره في القرآن حين قال: "وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكاً" البقرة: 247
قصة طالوت ( عليه السلام ) :
قال وهب: هو من سبط بنيامين بن يعقوب، وكان مسكيناً راعي حمير، وخرج من قريته يطلب حمارين له فنزل بأشماويل فأعلمهم أنه ملكهم وأنه من سبط بنيامين، فقالوا: قد علمت أنه لم يكن من هذا السبط ملك ولا فيه نبوة، فقال لهم أشماويل: أعلم أنتم لذلك أم الله? ألم تعلموا أن الله عز وجل حين بعثه عليكم قد عرف نسبه.
قصة داود وسليمان وولده ( صلى الله على داود وسليمان ) :
قال وهب: ثم استخلف الله عز وجل بعد أشماويل داود بن إيشا وكان سابع سبعة إخوة له وهو أصغرهم، وكان يرعى على أبيه وكان فيه قصر وزرق وقرع في ناحية من رأسه، وكان تزوج بنت طالوت، وكان شرط ذلك على طالوت إن قتل جالوت، فولدت له أبشالوم وهو بكره وهو الذي خرج على أبيه وأراد نزعه من الملك، ثم تزوج امرأة أوريا بعد أن قتل، فولدت له سليمان بن داود، ولم يزل الملك والنبوة بعد سليمان في ولده وأولادهم إلى الأعرج من ولد ولده وكان عرجه من عرق النساء فطمعت الملوك في بيت المقدس لزمانته وضعفه وأنه لم يكن نبياً فسار إليه ملك الجزيرة وكان يقال له لنقر ويسكن برية الثرثار وهي برية سنجار في مدينة يقال لها الحضر مبنية بالحجارة، وكان لنقر يعبد الزهرة فنذر لئن ظفرت ببيت المقدس ليذبحن ابنه للزهرة، وكان بختنصر يومئذ كاتبه، فأرسل الله عز وجل ريحاً فأهلكت جيشه وأفلت هو وكاتبه حتى ورد الحضر فقتله ابنه وغضب له بختنصر فاغتره حتى قتله وملك بعده، فكان ذلك أول ملك بختنصر. وسار إليهم ملك الهند فأهلكه الله وانقرض ولد سليمان ونظراؤهم، وسار سنجاريب ملك الموصل وكان يسكن نيبوى وملك آذربيجان إليهم وكان اسمه سلما عاشر وهو بالعربية سليمان الأعشر فاختلفا ووقع الحرب بينهما حتى تفاؤوا، وغنم بنو إسرائيل ما كان معهما، وسار إليهم ملك الروم ومعه الأسبان والصقالب وملك الأندلس، وتشاجروا أيضاً واقتتلوا فأهلك الله بعضهم ببعض ثم أحدثوا وغيروا فرغب بعضهم عن بيت المقدس وضارعه بمسجد ضرار فزلزل بهم ذلك المسجد وشدخوا بخشبة، ثم غزاهم بعد ذلك بختنصر فرغبوا إلى الله عز وجل وتابوا، فرده الله عنهم بعد أن فتحوا المدينة وجالوا في أسواقها، فهذه المرة الأولى التي ذكرها الله عز وجل فقال: "فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولاً، ثم رددنا لكم الكرة عليهم" الإسراء:5،6 ثم أحدثوا بعد ذلك أيضاً، فبعث الله أرمياء النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرهم بغضب الله عليهم فقام فيهم بوحي الله فضربوه وقيدوه وسجنوه فابتعث الله عليهم عند ذلك بختنصر وهي الكرة الآخرة التي ذكرها الله عز وجل فقال: "فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيراً" الإسراء:7 فقتل منهم وصلب وأحرق وجدع وباع ذراريهم ونساءهم ومثل بهم كل مثلة، وسارت طائفة منهم إلى مصر ولجأوا إلى ملكها، فسار بختنصر إلى ملك مصر فاقتتلوا فظفر به بختنصر فأسره وأسر بني إسرائيل وقتل جنوده، ولحق بأرض بابل وأقام أرميا بأرض مصر واتخذ جنينة يزرع فيها بقلاً يعيش منه، فأوحى الله عز وجل إليه أن لك هماً وشغلاً من الزرع والمقام بأرض الكفر، وكيف تسعك أرض أو تحملك مع ما تعلم من سخطي على بني إسرائيل، فليحزنك هذا القضاء الذي قضيته على ايليا وأهلها وأنه ليس زمن العمران ولكنه زمن الخراب فاعمد إلى جنينتك هذه فاهدم جدرها وانتف بقلها وغوّر نهرها والحق بايليا فلتكن بلادك حتى يبلغ كتابي أجله. فخرج أرميا مذعوراً خائفاً وذلك في زمن الثمار فركب أتاناً له وتزود سلة فيها عنب وتين واتخذ سقاء جديداً فملأه ماء، وفتل حبلاً جديداً فرسن به أتانه، ثم انطلق حتى إذا رفع له شخص بيت المقدس رأى خراباً عظيماً لا يوصف فقال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام. ثم ابتعث ملكاً من ملوك فارس يقال له كورش فعمرها وأحياه الله وقيل له انظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه.
?عزير ودانيال عليهما السلام: قال: وكان في الأسارى الذين في يد بختنصر دانيال وعزير، فأما دانيال فهو الذي عبر رؤياه فنزل منه بأفضل المنازل وكان قبره بناحية السوس ووجده أبو موسى الأشعري فأخرجه وكفنه وصلى عليه ثم قبره.
وأما عزير فأقام لبني إسرائيل التوراة بعد أن أحرقت يعرفونها حين عاد إلى الشام فقالت طائفة من اليهود هو ابن الله وهو الذي أكثر المناجاة في القدر فمحا الله اسمه من الأنبياء فلا يذكر فيهم وهو رسول.
?شعيا النبي (عليه السلام):
قال: ومكثت بنو إسرائيل يطيعون الله زماناً وابتعث الله شعيا بن أموص نبياً، ثم كثرت فيهم الأحداث والبدع، فابتعث الله سنجاريب ملك بابل، فأقبل إليهم حتى نزل بساحتهم فتابوا إلى الله وأنابوا فقبل الله عز وجل منهم، وسلط على عدوهم الطاعون، فأصبحوا موتى وغنمهم عسكرهم بجميع ما فيه ولم يفلت منهم إلا سنجاريب ملكهم وخمسة نفر معه. ثم أحدثوا بعد ذلك أحداثاً ونبذوا كتاب الله وتنافسوا الملك فأمر الله عز وجل شعيا أن يقوم فيهم مقاماً بوحيه، فلما فعله قتلوه، فسلط الله عز وجل عليه عدوهم فشرد بهم وأفناهم، فضربت عليهم الذلة والمسكنة ونزع منهم الملك والنبوة، فليسوا في أمة من الأمم إلا وعليهم ذل وصغار إلى يوم القيامة. وشعيا هو الذي بشر بالنبي صلى الله عليه وسلم ووصفه وبشر بعيسى عليه السلام.
قصة حزقيل ( النبي عليه السلام ):
هو حزقيل بن بوذى وهو الذي أصاب قومه الطاعون فخرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فأماتهم الله ثم أحياهم.
قصة إلياس ( عليه السلام ):
وهو من سبط يوشع بن نون بعثه الله في أهل بعلبك وكانوا يعبدون صنماً يقال له بعل وملكهم اسمه أحب وامرأته إزبيل وكان يستخلفها على ملكه إذ غاب فتحكم بين الناس، وكانت قتالة الأنبياء قد قتلت منهم بشراً، وهي بنت ملك صيدا وعمرت عمراً طويلاً وتزوجها سبعة من ملوك بني إسرائيل وما ملك إلا وتقتله، وهي التي قتلت يحيى بن زكريا. وقال الله عز وجل لإلياس سلني أعطك! فقال: ترفعني إليك وتؤخر عني مذاقة الموت، فرفعه الله إليه بعد أن كساه الريش وجعله أرضياً سمائياً ملكياً يطير مع الملائكة صلى الله عليهم.
قصة اليسع ( عليه السلام ):
وكان اليسع تلميذ إلياس فدعا له إلياس فنبأه الله عز وجل بعده وأيده بمثل روح إلياس وبعث الله تبارك وتعالى من بعد إلياس يونس بن متى عليه السلام إلى أهل نينوى.
قصة زكريا ( عليه السلام ):
قال وهو زكريا بن أزم وكان زكريا بن أزن وعمران بن ماتان بن يعاقيم من ولد داود النبي عليه السلام من سبط يهوذا بن يعقوب، وكانا في زمان واحد، فتزوج زكريا إيساع ابنة عمران،اختا لمريم ابنة عمران واسم أم مريم حنة وكان يحيى وعيسى ابني خالة. وكان زكريا نجاراً، وأشاعت اليهود أنه ركب من مريم الفاحشة وقتلوه في جرف شجرة قطعوها وقطعوه معها.
قصة عيسى ( عليه السلام ):
قال: فأما يحيى فإن أحب قتله بحيلة امرأته أزبيل في قتله، وأما عيسى فإن أمه لما ولدته هربت به من أحب صاحب ازبيل إلى مصر، وحمله وأمه إلى هناك يوسف النجار، وكان يوسف النجار هذا خطب مريم وتزوجها فيما يذكر في الإنجيل فلما صارت إليه وجدها حبلى قبل أن يباشرها وكان رجلاً صالحاً فكره أن يفشي عليها وائتمر أن يسرحها خفية فتراءى له ملك في النوم فقال يا يوسف بن داود إن امرأتك مريم سوف تلد ابناً يسمى عيسى وهو ينجي أمته من خطاياهم، وفي الإنجيل إن الملك الذي خافته مريم على عيسى هرادس وكان عيسى ولد في بيت لحم يهوذا وهو بيت بالشام، فلما مات هرادس رأى يوسف في النوم أن يذهب به وبأمه إلى أرض الخليل وهو موضع بالشام، فانطلق فسكن في قرية تدعى ناصرة فلذلك قيل نصارى.
قصة أصحاب الكهف:
قال وهم فتية من الروم دخلوا الكهف قبل المسيح فضرب الله على آذانهم فيه، فلما بعث المسيح عليه السلام أخبر بخبرهم. ثم بعثهم الله بعد المسيح في الفترة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم.
قصة ذي القرنين ( ولم يكن نبياً ):
قال وهو رجل من الإسكندرية اسمه اسكندروس ودخوله في الظلمة غير صحيح. كذا قال ابن كثير وكان حلم حلماً فرأى أنه دنا من الشمس حتى أخذ بقرنيها في شرقها وغربها فقص رؤياه على قومه فسموه ذا القرنين وكان في الفترة بعد عيسى عليه السلام.
قصة جرجيس ( عليه السلام ):
قال وجرجيس من أهل فلسطين وكان قد أدرك بعض الحواريين فبعث إلى ملك الموصل وهو بعد المسيح.
قصة لقمان ( ولم يكن نبياً ):
قال: وكان لقمان عبداً حبشياً لرجل من بني إسرائيل فأعتقه وأعطاه مالاً فكان في زمن داود النبي عليه السلام واسم ابنه ثاران ولم يكن نبياً في قول أكثر الناس وروى يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب أنه قال: كان لقمان النبي خياطاً.
قال وهب: قرأت في حكمته نحواً من عشرة آلاف باب ولم يسمع الناس كلاماً أحسن منه: ثم نظرت فرأيت الناس قد أدخلوه في كلامهم واستعانوا به في خطبهم ورسائلهم ووصلوا به بلاغاتهم.
قصة ذي الكفل ( عليه السلام ):
قال: وأما ذو الكفل فلم أجد له فيما نقله وهب ذكراً. وقال غيره هو من بني إسرائيل بعث إلى ملك كان فيهم يقال له كنعان، فدعاه إلى الإيمان وكفل له الجنة. وكتب له كتاباً ذكر حق على الله فآمن ذلك الملك فسمي ذا الكفل بالكفالة.
عدد الأنبياء والرسل ( منهم صلى الله عليهم ):
قال: وذكر وهب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أول المرسلين آدم وآخرهم محمد صلى الله عليهما، وكانت الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرين ألف نبي، الرسل منهم ثلاثمائة نبي وخمسة عشر نبياً، منهم سريانيون خمسة وهم آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم صلى الله عليهم، وخمسة من العرب هود وصالح وإسماعيل وشعيب ومحمد صلوات الله عليهم، وأول أنبياء بني إسرائيل موسى وآخرهم عيسى صلى الله عليهما.
الكتب السماوية :
قال: والكتب التي أنزلت على الأنبياء مائة كتاب وأربعة، كتب على شيث خمسون صحيفة، وعلى إدريس ثلاثون صحيفة، وعلى إبراهيم عشرون صحيفة وعلى موسى التوراة، وعلى داود الزبور، وعلى عيسى الإنجيل، وعلى محمد صلى الله عليه وسلم الفرقان.

التاريخ
قال: وعاش آدم صلى الله عليه وسلم ألف سنة، وفي التوراة ألف سنة إلا سبعين سنة، وكان بين آدم والطوفان ألفا سنة واثنتان وأربعون سنة، وبين الطوفان وبين موت نوح ثلاثمائة وخمسون سنة، وبين نوح وإبراهيم ألفا سنة ومائتا سنة وأربعون سنة، وبين إبراهيم وموسى سبعمائة عام، وبين موسى وداود خمسمائة عام، وبين داود وعيسى ألف ومائتا عام، وبين عيسى ومحمد صلى الله عليهما وسلم ستمائة عام، وعشرون عاماً، فهذا تاريخ على رواية وهب ابن منبه، قال: وكان بين نوح وآدم عشرة آباء. وقال عكرمة: كان بين آدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام.
قال أبو محمد: وقرأت في الإنجيل أن عدد القرون من إبراهيم إلى داود أربعة عشر قرناً، ومن داود إلى جالية بابل أربعة عشر قرناً، ومن جالية بابل إلى المسيح أربعة عشر قرناً.
قال أبو محمد: ووجدت في كتب سير العجم أن بين الأسكندروس وبين أردشير مدة ملوك الطائف وهي أربعمائة وخمس وستون سنة، ثم ملك أردشير ومن بعده من ملوكهم إلى يزدجرد المقتول في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت مدتهم أربعمائة سنة ونيفاً وثلاثين سنة، وكان بين الأسكندروس وبين نبينا صلى الله عليه وسلم نحو من تسعمائة سنة والأسكندروس بعد المسيح فيما ذكر وهب وفي هذا مخالفة لقوله أن بين عيسى ومحمد صلى الله عليهما ستمائة سنة وعشرين عاماً، وغيره يذكر أن الإسكندر قبل المسيح، والخبر في الإنجيل عن جالية بابل أنها كانت بعد داود بأربعة عشر قرناً وقبل المسيح بأربعة عشر قرناً، والنساب يذكرون أنها كانت قبل إبراهيم وفي هذا من الاختلاف والتفاوت ما قد ترى والله أعلم.
من كان على دين قبل مبعث النبي ( صلى الله عليه وسلم ):
أرباب بن رئاب :-هو من عبد القيس من شن وكان على دين عيسى وسمعوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم منادياً ينادي خير أهل الأرض ثلاثة رئاب الشنى وبحيرا الراهب وآخر لم يأتِ بعد النبي صلى الله عليه وسلم فكان لا يموت أحد من ولد أو باب فيدفن إلا رأوا طشاً على قبره.
العزىّ ( ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزىّ ):
هو ابن عم خديجة رضي الله عنهما، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فتنصر وذكرت له خديجة شيئاً من أمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنه ليأتيه الناموس الأكبر الذي يأتي موسى.
زيد بن عمرو بن نفيل :هو أبو سعيد بن زيد أحد العشرة المسمين للجنة، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وكان رغب عن عبادة الأوثان وطلب الدين فأولع به عمر بن الخطاب وسلط عليه سفهاء مكة فآذوه فقتله النصارى بالشام وقال النبي صلى الله عليه وسلم إنه يبعث أمة وحده وهو القائل شعراً:
أسلمت وجهي لمن أسلمت * له المزن تحمل عذباً زلالا
وله يقول ورقة بن نوفل شعراً:
رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما * تجنبت تنوراً من النار حاميا
أمية بن أبي الصلت
قال: وكان أمية قد قرأ الكتب ورغب عن عبادة الأوثان، وكان يخبر بأن نبياً يبعث قد أظل زمانه، فلما سمع بخروج النبي صلى الله عليه وسلم كفر حسداً له، ولما أنشد رسول الله صلى الله عليه وسلم شعره قال: آمن لسانه وكفر قلبه.
أسعد أبو كرب الحميري قال: وكان أسعد آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث بسبعمائة سنة وقال: شهدت على أحمد أنه * رسول من الله باري النسم
فلو مد عمري إلى عصره * لكنت وزيراً له وابن عم
وألزم طاعته كل من * على الأرض من عرب أو عجم
وهو أول من كسا البيت الأنطاع والبرد.
قس بن ساعدة الأيادي: قال: وقس هو حكيم العرب وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رآه يخطب بعكاظ على جمل أحمر، واقتص أبو بكر قصته وأنشد شعره.
أبو قيس صرمة بن أبي أنس:قال: وهو من بني النجار، وكان ترهب ولبس المسوح وفارق الأوثان وهمّ بالنصرانية ثم أمسك عنها، ودخل بيتاً له فاتخذه مسجداً لا يدخله طامث ولا جنب، وقال: أعبد رب إبراهيم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسلم وحسن إسلامه وهو القائل في رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ثوى في قريش بضع عشرة حجة * بمكة لا يلقى صديقاً مواتيا
ويعرض في أهل المواسم نفسه * فلم يرَ من يوفي ولم يرَ داعيا
فلما أتانا أظهر الله دينه * وأصبح مسروراً بطيبة راضيا
وأصبح لا يخشى من الناس واحداً * بعيداً ولا يخشى من الناس دانيا
بذلنا له الأموال في كل ملكنا * وأنفسنا عند الوغى والتأسيا
ونعلم أن الله لا ربّ غيره * وأن رسول الله للحق رائيا
نعادي الذي عادى من الناس كلهم * جميعاً وإن كان الحبيب المصافيا
وهو القائل في الجاهلية:
سبحوا الله شرق كل صباح * طلعت شمسه وكل هلال
يا بني الأرحام لا تقطعوها * وصلوها قصيرة من طوال
يا بني النجوم لا تظلموها * إن ظلم النجوم داء عضال
خالد بن سنان بن غيث
هو من بني عبس بن يغيض، وروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ذلك نبي أضاعه قومه ولما حضرته الوفاة قال لقومه إذا دفنت فإنه سيجيء عانة من حمير يقدمها عير أقمر فيضرب قبري بحافره فإذا رأيتم ذلك فانبشوا عني فإني سأخرج فأخبركم بجميع ما هو كائن بعد الموت وأحوال البرزخ والقبر. فلما مات رأوا ما قال وأرادوا أن يخرجوه فكره ذلك بعضهم، وقالوا نخاف أن نسب بأنّا نبشنا عن ميت لنا، وأتت ابنته رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته يقرأ: قل هو الله أحد، فقالت كان أبي يقول ذا.
أنساب العرب : نسب عدنان :
اختلف الناس في نسب عدنان فقال بعضهم هو عدنان بن أدد بن بحثوم بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت ابن إسماعيل بن إبراهيم.
وقال بعضهم: هو عدنان بن أدد بن أشجب بن أيوب بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم.
وقال بعضهم: ابن ميدع بن متيع بن أدد بن كعب بن يشجب بن يعرب ابن الهميسع بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم فولد عدنان عك بن عدنان ومعد بن عدنان وولد معد بن عدنان ثمانية يذكر منهم أربعة تعرف أعقابهم قضاعة بن معد وقنص بن معد وأياد بن معد ونزار بن معد....فأما قضاعة فصارت إلى حمير وهي تعد من اليمن....وأما قنص فيزعم قوم أن آل المنذر ملك الحيرة منهم....وأما أياد فينسبون إلى القبيل الأكبر، ليست لهم قبائل مشهورة، ويذكر قوم أن ثقيفاً منهم ويذكر قوم أن ثقيفاً من قيس عيلان....وأما نزار فولدت مضر وربيعة وأنمار، فأما أنمار فولد خثعم وبجيلة وصاروا باليمن....وأما مضر وربيعة فإليهما ينسب ولد نزار وهم الصريح من ولد إسماعيل صلى الله عليه وسلم فولد مضر بن نزار إلياس بن مضر....وأما إلياس بن مضر فيقال لولده خندف لأن امرأة إلياس كان يقال لها خندف،فنسب ولد إلياس إليها وهي أمهم وولده مدركة بن إلياس وطانجة بن إلياس وقمعة بن إلياس، فأما قمعة فيذكر بعض النساب أن خزاعة من ولده، ويزعم قوم أنهم من اليمن من ولد عمر بن عامر ورجعت خندف كلها إلى مدركة وطانجة، وأما قمعة بن إلياس بن مضر فهو قيس عيلان فمضر كلها ترجع إلى هذين الحيين خندف وقيس....مدركة بن إلياس:فأما بنو مدركة بن إلياس فهم هذيل وأسد وكنانة وقريش، فأما هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر وولده ثلاثة: سعد ولحيان وعمير. والعدد في سعد بن هذيل تميم بن سعد وحريث بن سعد ومنعة بن سعد وخزاعة بن سعد وجهامة بن سعد وغنم بن سعد والعدد في تميم فولد تميم معاوية بن تميم والحارث بن تميم والعدد في معاوية وأما الحارث فهو رهط عبد الله بن مسعود مضت هذيل.
وأما أسد: فهو أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وله أخوان: كنانة بن خزيمة بن مدركة، والهون بن خزيمة بن مدركة، فولد أسد ودودان بن أسد وكاهل بن أسد وعمرو بن أسد وحملة بن أسد فهؤلاء بنو أسد بن خزيمة ومنهم تفرقت أسد كلها، ومن بطونهم المشهورة بنو فقعس وبنو الصيد أو بنو نصر بن قعين وبنو الزنية وبنو غاضرة وبنو نعامة وولد الهون بن خزيمة ابن مدركة القارة بن الهون فمن القارة عضل والديش وهما قبيلا الهون بن خزيمة، والقارة قوم رماة ولذلك قيل فيه: قد أنصف القارة من رماها
وأما كنانة: فهو كنانة بن خزيمة وكان خلف على امرأة أبيه بعده وهي برة بنت مر أخت تميم ابن مر فولد كنانة النضر وأمه برة ومالك بن كنانة وملكان وعبد مناة وهو علي، وربما قالوا مسعود، فإما بنو ملكان فلهم بقية وليس فيهم شرف بارع....وأما بنو مالك فمن قبائلهم بنو فقيم وبنو فراس، فأما بنو فقيم فهم نسأة الشهور، وأما بنو فراس فمنهم القعقاع بن حكيم الذين يكونون بالبصرة ومنهم بنو يجر الأطباء بالكوفة.
وأما عبد مناة فمنهم بنو مدلج القافة ومنهم بنو جذيمة الذين قتلهم خالد ابن الوليد بالغميصاء فوداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم بنو ليث رهط عبيد بن عمير الليثي وعبد الله بن شداد ومنهم الدئل رهط أبي الأسود الدئلي.
قال أبو محمد: ليس في كلام العرب اسم على فعل الدئل إنما هذه بنية الأفعال مثل شتم وضرب وأنشدني أبو حاتم، قال: أنشدني الأخفش: جاءوا بجيش لو قيس معرسه * ما كان إلا كمعرس الدئل
قال والدئل دابة تشبه ابن عرس، ومنهم بنو ضمرة رهط عمرو بن أمية الضمري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ضمرة غفار رهط أبي ذر ومنهم بنو عريج وهم قليل، وأبو نوفل بن أبي عقرب العريجي منهم.
قريش: وأما النضر ابن كنانة فهو أبو قريش وولده مالك والصلت فأما الصلت فصاروا في اليمن، ويقول قوم إنه أبو خزاعة ورجعت قريش إلى مالك بن النضر فهو أبوها كلها، وولد مالك بن النضر فهراً والحرث أمهما جرهمية....فأما الحرث بن مالك فهو من المطيبين منهم أبو عبيدة بن الجراح ويقال إن الخلج منهم ويقال كانوا من عدوان فألحقهم عمر بن الخطاب بالحارث وسموا خلجاً لأنهم اختلجوا من عدوان وهم بالمدينة كثير.
وأما فهر بن مالك فمنه تفرقت قبائل قريش فقيل لهم بنو فهر وولده غالب بن فهر ومحارب بن فهر.
فأما محارب فمنهم ضرار بن الخطاب شاعر قريش في الجاهلية، ومنهم الضحاك بن قيس الفهري الذي قتله مروان يوم مرج راهط.
وأما غالب بن فهر فولده لؤي وتيم فأما تيم فهم بنو الأدرم من أعراب قريش ليس منهم بمكة أحد وفيهم يقول الشاعر:
إن بني الأدرم ليسوا من أحد * ليسوا إلى قيس وليسوا من أسد
ولا توفاهم قريش في العدد
وأما لؤي: فإليه ينتهي عدد قريش وشرفها وولده كعب بن لؤي وعامر بن لؤي وسامة بن لؤي وسعد بن لؤي وخزيمة بن لؤي والحارث بن لؤي وعوف بن لؤي.
فأما عامر فولده حسل ومعيص، فمن معيص ابن أم مكتوم وابن قيس الرقيات وأم خديجة ابنة خويلد، ومن حسل سهل وسهيل والسكران بنو عمرو....وأما سامة بن لؤي فوقع بعمان وهلك بها فولده هناك.
وأما سعد بن لؤي فهو أبو بنانة رهط ثابت البناني وهي أمهم ونسب ولده إليها وكانت تحته.
وأما خزيمة بن لؤي فمنهم عائذة وهم في بني شيبان ومقاس العائذي الشاعر منهم.
وأما الحرث بن لؤي وأما عوف بن لؤي وأما كعب بن لؤي فولده مرة وهصيص وعدي.
فأما هصيص فمنهم بنو سهم وبنو جمع....وأما عدي فمنهم عمر بن الخطاب وزيد بن عمرو بن نفيل.
وأما مرة فمنهم تيم بن مرة رهط أبي بكر الصديق، وطلحة بن عبيد الله وعبيد الله بن معمر وآل المكندر ومنهم مخزوم بن يقظة بن مرة ومن بني مخزوم أبو جهل بن هشام بن المغيرة وآل المغيرة وكان هشام بن المغيرة سيداً في قومه وفيه يقول الشاعر: وأصبح بطن مكة مقشعراً * كأن الأرض ليس بها هشام
ومنهم كلاب بن مرة وولده زهرة بن كلاب وقصي بن كلاب وزهرة امرأة نسب ولدها إليها دون الأب وهم أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما قصي بن كلاب: فاسمه زيد وكان يسمى مجمعاً وذلك أنه جمع قبائل قريش من خزاعة وأنزلها بمكة وبنى دار الندوة وأخذ المفتاح من خزاعة. وولد قصي بن كلاب عبد مناف وعبد الدار وعبد العزّى وعبد.
فأما عبد فبادوا....وأما عبد العزّى فمنهم خويلد بن أسد بن عبد العزّى جد الزبير بن العوام وهو أبو خديجة بنت خويلد وأبو حزام بن خويلد....وأما عبد الدار فمنهم آل أبي طلحة بن عثمان بن عبد الدار فقتلوا جميعاً يوم أحد إلا عثمان بن طلحة، فإنه أسلم ودفع إليه النبي صلى الله عليه وسلم مفتاح الكعبة، وابنه شيبة بن عثمان وفي ولده المفتاح إلى يومنا هذا. وأما عبد مناف بن قصي فاسمه المغيرة وولده هاشم وعبد شمس والمطلب ونوفل وأبو عمرو. فأما أبو عمرو فلا عقب له. وأما نوفل فمنهم جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل. وأما المطلب بن عبد مناف فولده عشرة منهم عبد الحارث وعباد ومخرمة وهشام.
نسب بني هشام : فأما هاشم بن عبد مناف فاسمه عمرو ومات بغزة من أرض الشام وخلف عبد المطلب وأسداً وغيرهما ممن لم يعقب....فأما أسد فولد حنينا ولم يعقب وهو خال علي بن أبي طالب وفاطمة وهي أم علي بن أبي طالب وليس في الأرض هاشمي إلا من ولد عبد المطلب بن هاشم لأنه كان لهاشم ذكور لم يعقبوا.
وأما عبد المطلب فإنه سمّي عبد المطلب لأنه كان بالمدينة عند أخواله فقدم به المطلب بن عبد مناف عمه فدخل مكة وهو خلفه فقالوا هذا عبد المطلب فلزمه الاسم وغلب عليه واسمه عامر وبقي حتى كبر وعمي ومات بمكة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ ابن ثماني سنين وشهرين، وولد له عشرة بنين وست بنات قد ذكرتهم عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم.
نسب بني أمية : وأما عبد شمس بن عبد مناف فولد أمية الأكبر وحبيبا وعبد العزى وسفيان وربيعة وثلاثة أولاد يسمون العبلات لأن أمهم عبلة وهم أمية الأصغر وعبد أمية مات وهو ابن ثماني سنين ونوفل.
فأما سفيان فلا عقب له....وأما ربيعة فهو أبو عتبة وشيبة ابني ربيعة، وقال غيره أبو سفيان بن أمية لم يعقب وسفيان أعقب وهند أم معاوية بنت عتبة....وأما عبد العزى فولده ربيع وربيعة جرو البطحاء.
وأما الربيع فهو ابن أبي العاص بن الربيع زوج زينب ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عقب له من الذكور.....وأما أمية الأصغر فمنهم الثريا التي يشبب بها عمرو بن أبي ربيعة.
وأما حبيب بن عبد شمس فولده ربيعة وهو جد عامر بن كريز بن ربيعة وسمرة بن حبيب وكانت أمه سوداء تسمى زبيبة وأخوه لأمه أبو جمعة جد كثير بن عبد الرحمن بن أبي جمعة الشاعر.
وأما أمية بن عبد شمس الأكبر فولده حرب وأبو حرب وسفيان وعمرو وأبو عمرو وهؤلاء العنابس شبهوا بالأسد. والعاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص، وهؤلاء الأعياص.
فأما حرب بن أمية فهو أبو أبي سفيان بن حرب وأم جميل ابنة حرب حمالة الحطب.
وأما أبو العيص بن أمية فولده أسيد أبو عتاب بن أسيد وكان عتاب عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم على مكة....وأما العاص بن أمية فولد أبا أحيحة واسمه سعيد....وأما أبو العاص فمن فولده عفان بن أبي العاص أبو عثمان والحكم بن أبي العاص أبو مروان بن الحكم....وأما أبو عمرو بن أمية فمن ولده أبو معيط أبو عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو ولم يعقب عمرو بن أمية وأبو سفيان بن أمية وأبو حرب بن أمية والعيص بن أمية هؤلاء ولد مدركة بن إلياس....ثم ولد طابخة: فولد طابخة بن إلياس أد بن طابخة فولد أد مر بن أد وعبد مناة وضبة ومزينة وحميسا....فأما عبد مناة بن أد فمنهم تيم بن عبد مناة وبطونها وعدي بن عبد مناة منهم ذو الرمة الشاعر، وعكل وبطونها وهؤلاء الثلاثة من الرباب وثور بن عبد مناة وهم رهط سفيان الثوري والربيع بن خثيم.
ضبة بن أد: وأما ضبة بن أد فولده سعد وسعيد وباسل.
فأما باسل فهو أبو الديلم وقتل سعيد ولا عقب له، وضبة كلها ترجع إلى سعد بن ضبة وهي جمرة من جمرات العرب، وهي من الرباب وولد سعد الذين تنسب إليهم ضبة بكر وثعلبة وصريم، ومن بطونهم نصر ومازن والسيل وذهل وعائذة وتيم اللات واسمه جارم وزبان وعوف وشييم ومن ذهل بجالة وتيم وصبيح وضبيعة وكعب، وهؤلاء بنو بجالة. ومن كعب ضرار بن عمرو وهو بيت ضبة وهو القائل: "من سره بنوه ساءته نفسه" وولد له ثلاثة عشر ذكراً. وبنو صباح وهم معروفون بالصيد وشقرة وهلال.
مزينة بن أد: وأما مزينة بن أد فهم مزينة مضر منهم النعمان بن مقرن ومعقل بن يسار وبكر بن عبد الله المزني وزهير الشاعر.
حميس بن أد: وأما حميس بن أد فهم قليل يكونون في البصرة في بني عبد الله بن دارم وبالكوفة في بني مجاشع.
مر بن أد: قال: وأما مر بن أد فولده ثعلبة بن مر وهم بنو ظاعنة نسبوا إلى أمهم، وبكر بن مر وهم الشعيراء وأرأشة بن مر ولحقوا باليمن فصاروا في جذام ويقال لهم جديس والغوث بن مر وصاروا باليمن ويقال لهم بنو صوفة وكانوا يفيضون بالناس قبل صفوان وتميم بن مر.
قصة تميم بن مر: وأما تميم بن مر فقبره بمران وولده زيد مناة بن تميم وعمرو بن تميم والحارث بن تميم أمهم العوراء بنت ضبة....فأما الحرث بن تميم فمنهم شقرة.
وأما عمر بن تميم فولده العنبر بن عمرو والهجيم بن عمرو وأسيد بن عمرو رهط أبي حاضر الأسيدي، وأكثم بن صيفي وأبي هالة زوج خديجة والقليب بن عمرو والحارث بن عمر والحبط ويقال لولده الحبطات ومالك بن عمرو ومنهم المازني والحرماز وأبو عمرو بن العلاء من مازن.
وأما زيد مناة بن تميم فولد سعد بن زيد مناة وفيهم العدد، وعامر بن زيد مناة، وانتسب ولده إلى عامر بن مجاشع، والحارث بن زيد مناة وهم قليل، وامرؤ القيس بن زيد مناة منهم عدي بن زيد الشاعر وقبائلهم بنو عصية. ومالك بن زيد مناة ومنهم ربيعة الجوع رهط علقمة بن عبدة وعلقمة الخصي، ومنهم: البراجم وهم عمرو وقيس وكلفة وظليم وغالب بنو حنظلة بن مالك، ومنهم يربوع بن حنظلة، وكانت بنو كليب بن يربوع رهط جرير، ورياح بن يربوع رهط الأحوص الشاعر، وقعنب الرياحي وسحيم بن وثيل الرياحي، وثعلبة بن يربوع رهط عتيبة بن الحارث بن شهاب، وغدانة بن يربوع رهط وكيع بن أبي سود قاتل قتيبة بن مسلم الباهلي وحزام بن يربوع رهط سجاح التي تنبأت، ومنهم بنو دارم بن مالك بن حنظلة ومجاشع بن دارم ونهشل بن دارم ومنهم: بنو العدوية نسبوا إلى أمهم وهم زيد بن مالك بن حنظلة وصدي بن مالك بن حنظلة ويربوع بن مالك بن حنظلة، ومنهم بنو طهية نسبوا إلى أمهم وهم بنو سود بن مالك بن حنظلة وعوف بن مالك بن حنظلة وجشيش بن مالك بن حنظلة منهم أبو البلاد الطهوي.
وأما سعد بن زيد مناة بن تميم فهو الفزر وفيه المثل المضروب "كما تفرقت معزى الفزز" وولده كعب بن سعد وعمرو بن سعد والحارث بن سعد، وهم عوافة وعبشمس بن سعد واسمه مقروع، وجشم بن سعد ومالك بن سعد وعوف بن سعد وهبيرة بن سعد.
فأما كعب بن سعد ففيهم العدد منهم مقاعس وهو الحارث بن عمرو بن كعب، ومنهم بنو حمان بن كعب بن سعد، ومنهم بنو منقر بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن كعب، ومنهم بنو مرة بن عبيد رهط الأحنف بن قيس، وعكراش بن ذؤيب، ومنهم ربيعة بن كعب وهو أبو المستوغر بن ربيعة، وعاش ثلاثمائة وعشرين سنة، ومن عوف بن كعب بهدلة رهط الزبرقان بن بدر وقريع رهط بني أنف الناقة وهو أبو الأضبط بن قريع المتنقل في القبائل، فلما لم يجدهم رجع إلى قومه، فقال: بكل واد بنو سعد. ومنهم آل عطارد رهط أبي رجاء العطاردي وآل صفوان بن شجنة الذين كانت فيهم الإفاضة بالناس من عرفة ومن عطارد بنو عوف. انقضى ولد طابخة بن إلياس بن مضر.
وأما قيس بن عيلان: وهو قمعة بن إلياس بن مضر، فولد سعد وعكرمة وأعصر وعمرو وخصفة، وبعض النساب يزعم أن عكرمة هو ابن خصفة، وأعصر هو ابن سعد.
نسب بني عمرو بن قيس عيلان:فأما عمرو بن قيس فولده فهم وعدوان فمن فهم تأبط شراً ولا أعرف أفخاذهم....وأما عدوان فمن بطونهم: بنو خارجة وبنو وابش وبنو يشكر وبنو عوف والفرعا وبنو رهم وبنو رباح ومنهم الخلج، فيما يقال، ومن عدوان: عامر بن الظرب حاكم العرب، وأبو سارة الذي كان يفيض بالناس، وعدوان أنزلوا ثقيفاً الطائف وكانت كثيرة السادة فتفرقوا ببغي بعضهم على بعض.
نسب بني سعد بن قيس عيلان: وأما سعد بن قيس فولده غطفان وأمه تكمة بنت مر، وأخوه لأمه سليم بن منصور، وأعصر بن سعد فولد أعصر غنى بن أعصر ومعن بن أعصر وهو أبو باهلة، وباهلة امرأة من همدان، نسب بنو معن إليها، ومنبه بن أعصر وهم الطفاوة، فأما غنى، فمنهم: بنو ضبينة وبنو بهثة وبنو عبيد وهم خلفاء في بني كلاب....وأما الطفاوة: فمنهم: بنو حسر وبنو سنان وكانوا في بني شيبان حلفاء، ومن الطفاوة الحبال وكانوا في الهجيم....وأما معن بن أعصر: فولده قتيبة ووائل وأمهما من فزارة وأود وجأوة أمهما باهلة امرأة من همدان وفراص وأبو عليم....وأما قتيبة بن معن: فمن ولده: غنم بن قتيبة، وولد غنم سهم بن غنم، منهم: بكر بن حبيب السهمي وعبد الله بن بكر السهمي، ومنهم أبو أمامة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بني قتيبة صحب وهو ينزلون اليمامة، ومنهم عمرو بن عبد وأعبد وقعنب وسعد بن عبد وعامر بن عبد، ومن بني سعد بنو أصمع رهط الأصمعي.
وأما وائل بن معن: فمنهم بنو سلمة وبنو هلال بن عمرو وبنو زيد وبنو عامر بن عوف وبنو عصية، فمن بني هلال قتيبة بن مسلم الباهلي ومن بني عامر بن عوف سلمان بن ربيعة الباهلي، ومن بني وائل سحبان وائل الخطيب....وأما أود بن معن: فمنهم أم الأحنف بن قيس، ومنهم المأذونون في المسجد الجامع بالبصرة. وأما فراص بن معن فمنهم: ابن أحمر الشاعر، وجاوة لهم بقية يعني من ولده، وأما أبو عليم فلهم عدد بالجزيرة منهم بكر بن معاوية صاحب ديوان الجند وكان من قواد أبي جعفر.
وأما غطفان بن سعد: فولده ريث وعبد الله، فولد ريث بغيضاً وأشجع فولد بغيض ذبيان وعبساً وأنمار، وأما عبد الله بن غطفان فهم في بني عبس....وأما أشجع بن ريث بن غطفان فمنهم بنو دهمان وكانت أشجع ممن أعان على عثمان يوم الدار، وأما أنمار بن بغيض فهم قليل منهم فاطمة بنت الخرشب أم الربيع بن زياد وإخوته الكملة.
وأما عبس بن بغيض فولده قطيعة وورقة ومعتم والشرف، والعدد في قطيعة منهم: الربيع بن زياد وإخوته الكملة، ومنهم زهير بن جذيمة وإخوته وولده قيس بن زهير وورقاء وغيرهم، وقيس بن زهير هو صاحب حرب داحس وغبراء، وأما ورقة ومعتم ابنا عبس فلا يعرف منهما أحد.
وأما ذبيان بن بغيض: فولده فزارة وسعد وهاربة البقعاء، وقد بادت هاربة إلا بقية يسيرة في بني ثعلبة بن سعد.
وأما فزارة بن ذبيان فولده عدي وظالم ومازن وشمخ أمهم منولة.
فأما ظالم بن فزارة فولده لاي وهلال، فمن بني لاي: سمرة بن جندب. وأما مازن بن فزارة، فمنهم بنو العشراء، ومن بني العشراء: هرم بن قطبة بن سيار الذي تحاكم إليه عامر وعلقمة.
وأما عدي بن فزارة فولده ثعلبة وسعد. فمن سعد: عمرو بن هبيرة الفزاري، ومن ثعلبة: عدي بن أرطأة، ومنهم: حذيفة بن بدر وحمل بن بدر وابنه حصن بن حذيفة أبو عيينة بن حصن، ومن بني بدر بنو أم قرفة، ومن بني فزارة بنو خالدة.
وأما سعد بن ذبيان فولده ثعلبة وعوف، فمن ثعلبة: بنو جحاش وبنو سبيع وبنو حشور، وفي بني سبيع البيت والشرف. ومن ثعلبة: شماخ ومزرد ابنا ضرار الشاعران وولد عوف بن سعد مرة وعيدا.
فأما عيد فقليل منهم الرجل الذي قتله محلم بن جنامة الليثي وهو يقول لا إله إلا الله، وفي مرة بن عوف الشرف والسؤدد فولد غيظ بن مرة ومالك بن مرة وصرحة وسهما وبني صادر وغيرهم فولد غيظ بن مرة.نشبة ويربوعا، فمن يربوع الحارث بن ظالم، ومنهم: النابغة الذبياني ومنهم عقيل بن علقمة.
وأما نشبة بن غيظ فمن ولده هرم بن سنان الجواد الذي كان يقدمه بمدحه زهير، وأخوه خارجة بقير غطفان استخرج من بطن أمه بعد أن هلكت، وأخوه عوف بن سنان، وابنه الحارث بن عوف صاحب الحمالة بين عبس وذبيان.
نسب بني خصفة بن قيس عيلان : وأما خصفة بن قيس عيلان فولده: عكرمة ومحارب، وبعضهم ذكر أن عكرمة هو ابن قيس....فأما محارب بن خصفة فمنهم: جسر والخضر وبنو جسر حلفاء بني عامر بن صعصعة.
وأما عكرمة بن خصفة فولده عامر ومنصور وأبو مالك....فأما بنو أبي مالك بن عكرمة بن خصفة فهم في بني تيم الله أربعمائة بيت....وأما عامر بن عكرمة بن خصفة فهو حشو في بني سليم بالبصرة ولهم بقية بالبادية.
وأما منصور بن عكرمة فولده: سليم وسلامان وهوازن ومازن، فأما مازن فمنهم عتبة بن غزوان الذي اختط البصرة....وأما سليم بن منصور فولده بهثة امرأ القيس وعوفاً، ومن قبائل سليم بنو حرام وبنو خفاف وسماك ورعل وذكوان ومطرود وبهز وقنفذ ورفاعة وعصية وظفر وبجلة وحبيب بن مالك وبنو الشريد وبنو قتيبة.
فأما بجلة فخرجت من بني سليم وصارت في بني عقيل وبنو الشريد بيت سليم منهم خنساء وإخوتها صخر بن عمرو ومعاوية بن عمرو.
وأما هوازن بن منصور: فولده بكر وسبيع وحرب ومنبه، ولا عقب لسبيع وحرب ابني هوازن.
وأما منبه فهو أبو ثقيف في قول بعضهم وولد بكر بن هوازن سعد بن بكر ومعاوية بن بكر وزيد بن بكر.
فأما زيد بن بكر فقتله أخوه معاوية وهو أول من فدى بالإبل.
وأما سعد بكر فهم: آظار رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسبيت هوازن فجاءته أخته من الرضاعة فأعتقهم أجمعين....وأما معاوية بن بكر فولده جشم ونصر وصعصعة والسباق وجسر وجحش وجحاش وعوف ودحوة ودحية....فأما دحوة ودحية وجحش وجحاش فلا نعلم لهم عقباً....وأما عوف فيقال لهم الواقعة. قال الشاعر:
يا أخت دحوة بل يا أخت أخوتهم * من عامر أو سلول أو من الوقعة...وأما جشم ففيهم يقول الأخطل:
ولا جشم شر القبائل إنهم * كبيض القطا ليسوا بسود ولا حمر...ومنهم غزية رهط دريد بن الصمة.
وأما بنو نصر فمنهم: مالك بن عوف النصري وكان على هوازن يوم حنين.
وأما صعصعة بن معاوية فولده: عامر ومرة وغاضرة ومازن ووائلة.
فأما بنو مرة فيعرفون ببني سلول وهي أمهم. منهم: أبو مريم السلولي ومنهم: العجير السلولي الشاعر وعبد الله بن همام الشاعر السلولي.
وأما عامر بن صعصعة فولده هلال بن عامر رهط زينب ابنة خزيمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وميمونة بنت الحارث وسواءة بن عامر ونمير بن عامر، وهي جمرة من جمرات العرب منهم: أبو حية النميري، ومنهم: الراعي الشاعر، وربيعة بن عامر وولده بنو مجد وينسبون إلى أمهم، قال لبيد:
سقى قومي بني مجد وأسقى * نميراً والقبائل من هلال...وهم عامر بن ربيعة وكلاب بن ربيعة وكعب بن ربيعة.
فأما عامر بن ربيعة فمن ولده: عمرو بن عامر فارس الضحياء، ومن ولد عمرو: خداش بن زهير الشاعر، ومن ولده: بنو اليكا بن عامر، ومن بني اليكا: خرقاء صاحبة ذي الرمة.
وأما كلاب بن ربيعة فكان فيه نوك وولده جعفر ومعاوية وربيعة وأبو بكر وعمرو والوحيد ورواس والأضبط وعبد الله، فمن بني رواس: وكيع المحدث: ومن بني الوحيد: أم البنين كانت عند علي بن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له العباس وجعفراً وعبد الله....وأما معاوية بن كلاب فمنهم: الضباب، وهم: حسل وحسيل وضب بنو معاوية....وأما عمرو بن كلاب فلهم عدد كثير وفيهم قوم يقال لهم بنو دودان، ومن عمرو يزيد بن الصعق.
وأما جعفر بن كلاب فولده الأحوص وخالد ومالك وعتبة بنو جعفر بن كلاب، وكان الأحوص يكنى أبا شريح، وكان علي بن عامر يوم جبلة ومن ولده: علقمة بن علاثة الذي نافر عامر بن الطفيل إلى هرم بن قطبة الفزاري.
وأما خالد بن جعفر فهو الذي قتل زهير بن جذيمة العبسي وقتله الحرث بن ظالم المري.
وأما مالك بن جعفر، فولده: عامر وطفيل وربيعة وعبيدة ومعاوية أمهم أم البنين قال لبيد: نحن بنو أم البنين الأربعة
جعلهم أربعة وهم خمسة للقافية....وأما معاوية فهو معوذ الحكماء.....وأما ربيعة فهو أبو لبيد الشاعر.
وأما الطفيل فهو أبو عامر بن الطفيل.
وأما أبو بكر بن كلاب فمن ولده: القرطات قرط وقريط ومقرط ومنهم: الضحاك بن سفيان استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني سليم، ومنهم المحلق بن حنتم الذي قال فيه الأعشى: وبات على النار الندى والمحلق * مضت كلاب....وأما كعب بن ربيعة: فولده عقيل وقشير والحريش وجعدة وعبد الله وحبيب.
فأما عبد الله بن كعب فمن ولده: بنو العجلان بن عبد الله بن كعب رهط بن مقبل الشاعر.
وأما جعدة بن كعب فمنهم: النابغة الجعدي.
وأما الحريش بن كعب فمنهم: مطرف بن عبد الله بن الشخير وزرارة بن أوفى وعبد الله بن سبرة الحرشي الذي قطع يده أطريانوس الرومي.
وأما قشير بن كعب فمنهم: غطيف وغطفان، ومنهم: مالك ذو الرقيبة، ومنهم: بنو ضمرة ولهم عدد بالبصرة.
وأما عقيل بن كعب، فمنهم: خفاجة وفيهم أشراف ومنهم: الحلفاء ومنهم: الأخيل ورهط ليلى الأخيلية، ومنهم: المجنون الشاعر، ومنهم: توبة بن الحميري صاحب ليلى الأخيلية.
قصة ثقيف: وأما منبه بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان فولده: قسي وهو ثقيف، وثقيف قاتل أبي رغال وكان مصدقاً، فمر به ثقيف فقتله فقيل قسا عليه فسمي قيساً قال شاعرهم: نحن قسى قسا أبونا
فولد ثقيف جشم وعوفاً والمسك فتزوجها قاسط فولدت وائلا أبا بكر بن وائل.
وأما جشم فولد حطيطا فولد حطيط مالكا وغاضرة.
وأما عوف فهم الأحلاف، وذلك أنهم تحالفوا على بني مالك وصارت غاضرة مع الأحلاف، فثقيف فرقتان بنو مالك والأحلاف. ومن بني مالك: السائب بن الأقرع، ومنهم: بنو الحارث بن مالك، ويقال لهم الأثرون، ومن الأحلاف: المختار بن أبي عبيدة، والحجاج بن يوسف، وأمية بن أبي الصلت، وأبو محجن الشاعر، والحارث بن كلدة، ومعتب، وعتاب، وأبو عتبة، وعتبان. وهذه ربيعة فولد: ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان أسد بن ربيعة وضبيلة بن ربيعة وأكلب بن ربيعة، فأما أكل بن ربيعة فهم في خثعم، منهم: أنس بن مدرك الخثعمي قاتل سليك بن السلكة، وهم قبائل وبطون كثيرة تنسب إلى خثعم.
وأما ضبيعة بن ربيعة فولد أحمس والحارث والقلادة، فمن أحمس جماعة رهط المسيب ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali195abdalla.yoo7.com
 
تابع المعارف لابن قتيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الإخباري الإسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: