المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
اهلا بك زائرا وقارئا وناقدا نشطا دون اسفاف وعضوا نشطا ايضا ونرحب بزياراتكم ومقترحاتكم واستفساراتكم
المنتدي الإخباري الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدي الإخباري الإسلامي

منتدي يهتم بالعلوم الدينية الاسلامية والاخبار الاسلامية والعامة وكافة الشئون الاسلامية
 
موضوعالرئيسيةالبوابةصورة علي عبدالله عليأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com - المنتدي الاخباري الاسلامي - https://ali195abdalla.yoo7.com -
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin

»  السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin

» البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin

» أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin

» الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin

» غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin

» ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin

» مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin

» في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



لن تصدق.. الشيخ حازم أبو إسماعيل تنبأ بأحداث 3 يوليو تماما كما وقعت !!
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:21 pm من طرف Admin


تعاليق: 0
السيسي استخدم أسلحة محرمة دولياً وحفر مقابر جماعية لاخفاء جثث رابعة
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 7:11 pm من طرف Admin




 

السبت 18 يناير 2014
كشف موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني عن مفاجأة في تقريره الأخير عن أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة ، مفادها أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي لم يفارق غرفة العمليات المركزية الا بعد الثانية …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
البنتاجون يستدعى ثلاثه من قادة المجلس العسكرى بعد استشعار الحرج من فشل.
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:05 am من طرف Admin
الجمعة 17 يناير 2014
أكد مايكل شويــر الخبير الأمنى ورئيس وحده بن لادن في جهاز CIA سابقاً .. استدعى البنتاجون اليوم ثلاثة من قادة المجلس العسكرى بالاسم للتشاور فيما بينهم بعد فشل الاستفتاء واستشعار امريكا الحرج من نتائجه …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
أحرار تعلن عودتها للتمهيد لثورة 25 يناير
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 4:03 am من طرف Admin







2014-01-17 15:11:48



الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) 000_12075
[rtl]أعلنت حركة أحرار نزولها واحتشادها بميدان طلعت حرب، يوم الأربعاء القادم 22 …
[/img(500px,298px):6b4e]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 8:10 pm من طرف Admin
الإنذار الأخير


الشعب يقرر التحفظ على أموال مبارك و4600 من وزرائه ومحافظيه وقيادات الحزب الوطنى بالمحافظات
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 04:18 pm
عدد الزيارات: 5216 | [rtl]الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/15_01_2014_1163400944_789902.jpg][rtl][img(380px,321px):fc64]…[/img(380px,321px):fc64]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 4:17 pm من طرف Admin


[rtl]غاز "حلم العمر" صفقة حسين سالم للصهاينة مع مصر[/rtl]
 
الأربعاء, 15 يناير 2014 - 03:44 pm
عدد الزيارات: 827 | [rtl]الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) PrintButton طباعة[/rtl]










[color][font]
كتبت: [url=http://elshaab.org/search.php?q=%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9 %d9%8a%d9%88%d8%b3%d9%81&term=author][rtl]فاطمة يوسف[/rtl][/url]
 و …[/img(380px,268px):e653]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2014 3:46 pm من طرف Admin
ليد شرابى يفضح قضاة العسكر.. خالد محجوب رسب فى 5 مواد بينها الشريعة الإسلامية.. وأحمد إدريس تستر على نهب 26 ألف فدان
 
الثلاثاء, 14 يناير 2014 - 07:49 pm
عدد الزيارات: 2262 | [rtl]الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) PrintButton طباعة[/rtl]









[url=http://elshaab.org/articles_images/14_01_2014_1180612133_395389.jpg][rtl][img(380px,297px):8098]…[/img(380px,297px):8098]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:22 am من طرف Admin
مهندس أمريكي متهم بتزويد إيران وثائق عسكرية


رصد : وكالات


13/01/2014 
23:14



قسم: عربي ودولي


روابط متعلقة
متهم , أمريكي ,مهندس , عسكرية ,وثائق 


الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) Crop,488x320,mixmedia-01132314Zu2D8
الجيش الأمريكي- أرشيفية-


إتهمت السلطات …
[/img(488px,320px):ce49]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2014 12:18 am من طرف Admin
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) Videoicon
في ذكرى مرور 5 أشهر على وقوع مجزرتي فض رابعة العدوية والنهضة








 


 


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تصويت
التمسك بطاعة الله
لا يشغلك التصفح علي النت من ان تقول دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا حول ولا قوة إلا باللله رضينا بالله ربلا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلمنبيا ورسولا وان تردد دائماسبحـــان اللــــــــــه والحمـــــــد للـــه ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله واللـــه اكبر×

 

 الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 739
نقاط حصرية : 2198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
الموقع : المنتدي الإخباري الإسلامي

الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) Empty
مُساهمةموضوع: الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني )   الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني ) I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 9:10 pm

الأدلة على تحريف الإنجيل
أما إنكار هذا "المنشور التنصيري" – في الفصل الأول حدوث تحريف للإنجيل.. فإننا سنتبع ذات المنهج "المنطقي".. الموضوعي.. الاستقرائي "إقامة الأدلة" – وليس الدليل الواحد – على حدوث التحريف – بل والتحريفات – للإنجيل.. وسنقدم على ذلك نماذج من الأدلة – مجرد نماذج– مراعاة للمقام.
الدليل الأول:- لقد جاء المسيح – عليه السلام – بإنجيل – أي بشارة بشر بها باللغة الآرامية – فأين هو هذا الإنجيل؟.. إنجيل المسيح؟..
إن العالم كله بجميع كنائسه.. وبكل مذاهب النصرانية فيه.. لا يملك نسخة واحدة من هذا الإنجيل.. إنجيل المسيح – عليه السلام –.
وما لدى كل الكنائس المسيحية هي أناجيل لا يُنسب واحد منها إلى المسيح.. وإنما هي "سير" و"قصص" كتبها كتاب متعددون ومختلفون، ودونوا فيها ما سمعه كل واحد منهم عن ظهور المسيح، وما تحدث به، وما حدث له.
من هنا فإن الإنجيل الذي جاء به المسيح.. والذي تحدث عنه القرآن الكريم باعتباره ذكرا أنزله الله.. وفيه هدى ونور ﴿ وَآَتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ ﴾ (المائدة: 46)
والذي يطلب من النصارى أن يقيموا أحكامه:- ﴿ وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ﴾ (المائدة: 47)
هذا الإنجيل لا وجود له لدى أي كنيسة من كنائس النصرانية.. ولا لدى أي نصراني في هذا العالم.
والدليل الثاني:- إن الأناجيل الأربعة المشهورة، والمعتمدة لدى الكنائس النصرانية الكبرى المعاصرة، اثنان منها كتبهما اثنان من الجيل التالي لجيل المسيح – أي من تابعي صحابة المسيح.. فمرقس تلميذ لبطرس – الحواري –.. ولوقا تلميذ لبولس.. فليس شاهدين على ما كتبا!.
والإنجيل الثالث – إنجيل يوحنا – الذي تفرد بتأليه المسيح– ترجح الدراسات المستندة إلى النقد الداخلي لنصوصه – أنه قد كتب بواسطة يوحنا آخر– غير يوحنا الحواري – في نهاية القرن الأول الميلادي( ).
فنحن أمام ثلاثة أناجيل – من أربعة – لا علاقة لها بعصر المسيح!.
والدليل الثالث:- أن هذه الأناجيل قد انتقلت نصوصها وتغيرت ألفاظها مرات عديدة بالترجمات إِلى العديد من اللغات، الأمر الذي باعد بين ألفاظها – في هذه الترجمات – وبين أصولها بعداً شديداً.. وإذا كانت الترجمة – مهما بلغت دقتها – إِنما تمثل نوعًا من "الخيانة" للنص الأصلي – وخاصة عندما يكون النص ذا طابع شعري أو وعظي أو صوفي، تكثر فيه المجازات والكنايات والاستعارات والتشبيهات – كما هو حال هذه الأناجيل – فمن ذا الذي يجرؤ على الحديث عن انتفاء التحريفات والتغييرات التي أصابت هذه الأناجيل ؟!.
إِن إِنجيل متى – على سبيل المثال – وهو الذي يتصدر أناجيل العهد الجديد – قد كتب أولاً بالآرمية لا بالعبرية.. ولقد ترجم إِلى اليونانية.. وضاع النص الأول وبقي الثاني"!( ).
وإِذا كانت الأناجيل قد مرت بمئات التغييرات – في الألفاظ ومن ثم في المعاني – عندما ترجمت مئات الترجمات إِلى مئات اللغات الأمر الذي يفتح الباب لدراسات مقارنة لهذه الاختلافات في ألفاظها ومعانيها. فإِننا – مراعاة للمقام – سنضرب على ذلك بعض الأمثلة:
أ) لقد ترجم إِنجيل مرقس ترجمة مصرية جديدة – ترجمة عربية – ومن يقارن هذه الترجمة بنظيرتها العربية الموجودة ضمن مجموعة "الكتاب المقدس" سيجد العديد من الاختلافات في كل صفحة من الصفحات!.. فأول سطر – آية – في الطبعة العربية التقليدية: "بدء إِنجيل المسيح ابن الله".. نجدها في الترجمة العربية الجديدة: "هذه بداية بشارة يسوع المسيح ابن الله".. فـ "بدء" أصبحت "هذه بداية".. و "إنجيل" صارت "بشارة"!.. وفي الآية الثانية نجد أن: "كما هو مكتوب في الأنبياء" – في الطبعة العربية التقليدية – قد صارت: "وفقاً لما هو مكتوب في سفر إِشعيا النبي"! – في الترجمة العربية الجديدة.
وهكذا امتلأت كل صفحة من صفحات هاتين الطبعتين بالعديد من الاختلافات – في الإِنجيل الواحد، وفي اللغة الواحدة – فما بالنا بما أصاب هذا الإِنجيل وغيره من الاختلافات والتحريفات عبر مئات الترجمات إِلى مئات اللغات؟! ( ).
ب) لقد شهد عقد التسعينات من القرن العشرين ترجمات جديدة لنصوص العهدين القديم والجديد إِلى العديد من اللغات الحية، وقفت وراءها الحركات الأنثوية الغربية المتطرفة.. وتم في هذه الترجمات الجديدة "تحييد" الأسماء الكثيرة المذكرة في هذه النصوص، كي لا تكون الثقافة الدينية فيها "ثقافة ذكورية" – كما تقول هذه الحركات الأنثوية المتطرفة –.. أي أن التغييرات والتحريفات قد طالت حتى أسماء الله والأنبياء والقديسين!.
وهذه الترجمات الجديدة يتم الترويج لها والإِشاعة لثقافتها بواسطة قوى العولمة وما بعد الحداثة، عبر قارات العالم المعاصر!.
إِذن، فنحن أمام نصوص دينية لا تمتلك شيئًا من شروط "النص"، التي تعارف عليها علماء النصوص!.
والدليل الرابع:- إننا إذا نظرنا في افتتاحية إنجيل لوقا – الإصحاح الأول: 1–4 فنقرأ قول لوقا – تلميذ بولس–: "إذا كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا. كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة، رأيت أنا ايضا إذ قد تتبعت كل شئ من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي إليك ايها العزيز ثاوفليس. لتعرف صحة الكلام الذي علمت به".
فنحن أمام نص يقول لنا: إن كثيرين – وليسوا اربعة فقط – قد ألفوا أناجيل كثيرة، هي قصص عن ما سلمه الذين عاينوا.. ولوقا هذا قد كتب قصته – إنجيله – ليصحح الكلام، الذي كتبه الكثيرون من كُتَّاب الأناجيل الكثيرة!... ادعى أنه هو الذي تتبع كل شئ من الأول بتدقيق – رغم أنه من "التابعين" وليس من صحابة المسيح – عليه السلام –!.
وإذا كان كلام الله إنما يستحق هذا الوصف – كلام الله – عندما يكون وحياً مباشراً لم يدخل فيه التأليف البشري والإبداع الإنساني.. فإن هذه الأناجيل، التي كتبها بشر، والتي حفلت بالعديد من الاختلافات والتناقضات – كما ستأتي الإشارات إلى ذلك – لا يمكن أن تكون وحياً إلهياً، ولا أن تكون نص كلام الله.. وإلا لجاز لنا – في الإسلام – أن نطلق وصف "الوحي" و "كلام الله" على آلاف الكتب التي ألفت في سيرة رسولنا – عليه الصلاة والسلام–!.
الدليل الخامس:- هو شهادة شاهد من أهلها على حدوث الاختلافات والتحريفات والتناقضات – وحتى الشكوك في حقيقة كُتَََََّاب هذه الأناجيل –..
فلقد جاء في (دائرة المعارف البريطانية) – وهي أوثق وأشهر دوائر المعارف في العالم المسيحي – جاء عن هذه الأناجيل الأربعة:- أ) إنجيل متى: "إن كون متى هو مؤلف هذا الإنجيل أمر مشكوك فيه بجد( ).. ومن المسلم به أن متى قد اعتمد في كتابة إنجيله على إنجيل مرقس، أول الأناجيل تأليفا حيث حوى 600 عدد من أعداد إنجيل مرقس البالغة 621 عددا، أي 90٪ من محتويات إنجيل مرقس.
والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن: كيف يعتمد متى، وهو حواري المسيح الذي لازمه منذ البداية – منذ بداية دعوته– على إنجيل كتبه مرقس، وهو تلميذ الحواري بطرس، أي من الجيل الثاني من أتباع المسيح؟!.
ب) إنجيل مرقس: تقول عنه الموسوعة البريطانية: "في أفضل المخطوطات، فإن الأعداد من 9 إلى 20 تعتبر عموماً إضافات متأخرة.. والأعداد الأخيرة – 16: 9–20 غير موجودة في بعض المخطوطات، ويوجد عوضاً عنها مقاطع أقصر في مخطوطات أخرى. وهناك خلاف حول تأليف مرقس لهذا الجزء"( ).
جـ) إنجيل لوقا: تقول عنه الموسوعة البريطانية: "إن مؤلف هذا الإنجيل يظل مجهولاً"( ).
د) إنجيل يوحنا: وهو الإنجيل الوحيد الذي نص بكل صراحة على ألوهية عيسى، حيث نقل عن عيسى أنه قال: "أنا والآب واحد" – يوحنا 10: 30، "الذي رآني فقد رأى الآب" –يوحنا 9: 14، "أنا في الآب والآب فيّ" – يوحنا 14: 10.
ويعارض هذا الإنجيل مع الأناجيل الأخرى في أمور مهمة جداً وحاسمة، فهو يذكر أن المسيح صلب يوم 14 نيسان – (إبريل)– بينما يفهم من بقية الأناجيل أن الصلب كان يوم 15 نيسان، ولا يذكر يوحنا في إنجيله تفاصيل رواية القربان المقدس– أو العشاء الأخير – التي أصبحت فيما بعد شعيرة من شعائر المسيحية، ولا يذكر أن المسيح تعمّد بواسطة يوحنا المعمدان. وفي حين يفهم من إنجيل يوحنا أن رسالة المسيح استغرقت ثلاثة أعوام، فإنه يفهم من الأناجيل الأخرى أنها استغرقت عاماً واحداً.
ويوحنا هو الوحيد الذي ذكر أن عيسى أخبر تلاميذه، قبل صلبه أنه سيرسل "الفارقليط" وهذه الاختلافات المهمة – وغيرها كثير – جعلت الموسوعة البريطانية تورد قول الأسقف "بابياس" – المتوفى سنة 130م– أي المعاصر لكتابة الأناجيل – عن وجود أكثر من يوحنا – يوحنا بن زيدي، الحواري.. ويوحنا آخر، هو الكاهن في أفسس.
وفي داخل الإنجيل يفهم أنه كتب بواسطة حواري محبوب مجهول الاسم.
وبما أن الشواهد الداخلية والخارجية مشكوك فيها، فإن الفرضية المطروحة لهذا العمل هي: أن إنجيل يوحنا ورسائله حررت في مكان ما في الشرق، ربما في أفسس، كإنتاج لمدرسة أو دائرة متأثرة بيوحنا في نهاية القرن الأول الميلادي( ).
والدليل السادس:- هو أن تاريخ كتابة هذه الأناجيل متأخر عن عصر المسيح – عليه السلام – وتاريخ وفاته.
فأقدم هذه الأناجيل – كما تذكر ذلك الموسوعة البريطانية – هو إنجيل مرقس – الذي كتب ما بين سنة 65 م وسنة 70 م – أي بعد ثلاثين عاما من رفع المسيح – عليه السلام –.
وإنجيل متى كتب ما بين سنة 70 م وسنة 80 م. وإنجيل لوقا كتب سنة 80م.
أما إنجيل يوحنا فكتب في نهاية القرن الميلادي الأول – أي سنة 100 م.. ( ).
هذا إذا سلمنا بأن كُتّابها هم الذين نُسبت إليهم كتابتها!.. مع الأخذ في الاعتبار أن مرقس ولوقا لم يشهدا أحداث القصة التي كتباها.. وإنما كتبا ما سمعاه شفهياً من قصص تلك الأحداث، نقلا عن الجيل السابق عليهما!.
وكما يقول الأسقف "بابياس" – المتوفى سنة 130 م – أي المعاصر لكتبة هذه الأناجيل –: "فإن مرقس الذي كان ترجماناً لبطرس، قد كتب القدر الكافي من الدقة التي سمحت بها ذاكرته ما قيل عن أعمال يسوع وأقواله، ولكن دون مراعاة للنظام، لأن مرقس لم يكن قد سمع يسوع، ولا كان تابعاً شخصياً له، لكنه في مرحلة متأخرة.. قد تبع بطرس"( ).
وفي هذا النص الخطير للأسقف "بابياس" تصريح بأن مرقس قد كتب "ما سمحت به ذاكرته"، و "دون مراعاة للنظام".. الأمر الذي ينفي نفياً قاطعاً عن هذه النصوص النصرانية صفة الوحي الإلهي.. فهي "ذكريات بشرية" أو مجرد "مذكرات"!..
الدليل السابع:- ثم كيف ينتفي التحريف اللفظي عن هذه النصوص، وهناك مغايرة بين اللغة التي كان يعظ بها المسيح – عليه السلام – أي لغة الإنجيل الذي جاء به.. وهي اللغة الآرامية – وبين اللغة الإغريقية التي كتبت بها النسخ الأصلية لهذه الأناجيل ؟!.. الأمر الذي جعل الأب "كانينجسر" R.P.Kanenengesser – الأستاذ بالمعهد الكاثوليكي بباريس – يقول: "لا يجب الأخذ بحرفية الأناجيل، إنهم حفظوا منها نصيباً، وإنهم حرَّفوا النصيب الذي أُتوه، وأنه أعطى عيسى الإنجيل، وقال في أتباعه مثل ما قال في اليهود: فهي كتابات ظرفية خصامية، حرر مؤلفوها تراث جماعتهم المسيحية".
كما كتب مؤلفو كتاب (الترجمة المسكونية للعهد الجديد) – وهم أكثر من مائة متخصص من الكاثوليك والبروتستانت – فقالوا: "لقد جمع المبشرون وحرروا، كل حسب وجهة نظره الخاصة، ما أعطاهم إياه التراث الشفهي"( ).
والدليل الثامن:- إن الأصول الأولى لكل الأناجيل – المشهورة والمعتمدة عند الكنائس المسيحية – قد فقدت.. وأقدم المخطوطات لهذا الأناجيل الحالية يفصل بينها وبين المسيح وعصر من نسبت إليهم هذه الأناجيل ما يقرب من ثلاثمائة عام!..
وبشهادة الموسوعة البريطانية: "فإن جميع النسخ الأصلية للعهد الجديد التي كتبت بأيدي مؤلفيها الأصليين قد اختفت، وأن هناك فاصلاً زمنياً لا يقل عن مائتين أو ثلاثمائة سنة بين أحداث العهد الجديد وتاريخ كتابة مخطوطاته الموجودة حالياً"( ).
وبعبارة دكتور موريس بوكاي: "فإننا لا نملك أي شهادة لشاهد عيان لحياة المسيح، وهذا خلافا لما يتصوره كثير من المسيحيين"( ).
والدليل التاسع:- وغير فقد المخطوطات الأصلية للأناجيل واختفائها.. ووجود فجوة زمنية تبلغ مئات السنين بين الأصول الأولى للأناجيل وبين المخطوطات التي أخذت عنها هذه الأناجيل الحالية.. فوق كل هذا فإن هناك أكثر من مائة وخمسين ألفا (150.00) من مواضع الاختلاف بين المخطوطات التي طبعت منها الأناجيل المتداولة الآن!!.. وهذه الاختلافات ليست بين مخطوطات الأناجيل المختلفة فقط، بل وفي مخطوطات الإنجيل الواحد!
وبنص عبارة الموسوعة البريطانية: "فإن جميع نسخ الكتاب المقدس، قبل عصر الطباعة تظهر اختلافات في النصوص.. وإن مقتبسات آباء الكنيسة من كتب العهد الجديد، والتي تغطيه تقريباً، تظهر أكثر من مائة وخمسين ألفاً من الاختلافات بين النصوص"( ).
وهذه الحقيقة التي أشارات إليها الموسوعة البريطانية – حقيقة الاختلافات بين نصوص الأناجيل التي اقتبسها الآباء – آباء الكنيسة – وبين صورة هذه النصوص في الأناجيل الحالية.. عليها شواهد ونماذج كثيرة.
فلقد كان انتقال التبشير بالمسيحية من الإطار الإسرائيلي – الذي بُعث إليه المسيح – إلى إطار الأمم، سبباً في تغيير وتعديل نصوص الأناجيل لتلائم التبشير بين الأمم، وذلك بحذف الكلمات التي تشير إلى اختصاص النصوص ببني إسرائيل، أو تشير إلى تراثهم.
وفي كتاب (الدسقولية: تعاليم الرسل) – الذي وضعه الآباء الأول – أدلة على اختلاف النصوص – التي اقتبسها الآباء في هذا الكتاب – عنها في الأناجيل الحالية:
ففي النص الذي اقتبسته (الدسقولية) من إنجيل متى يقول المسيح – عليه السلام – "مكتوب في الناموس: لا تزن".. "وأنا أقول لكم: إني أنا الذي نطقت بالناموس من فم موسى".
فهو هنا يخاطب اليهود – قوم موسى – الذين يعرفون الناموس – الشريعة التي جاء بها موسى – ولذلك يستخدم المصطلحات المعروفة لهم، والتي تشير إلى المواريث الدينية التي يعرفونها.
فلما انتقل التبشير بالإنجيل إلى الأمم – خارج الفضاء اليهودي – أدخلت على ذات الإنجيل – إنجيل متى – التغييرات والتعديلات والتحريفات التي تجعله مناسبا للأمم، وغير خاص باليهود وتراثهم.
فبدلاً من "مكتوب في الناموس لا تزن" أصبح النص – في الإنجيل الحالي –: "قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تزن".
فحذف مصطلح "الناموس".. وحذفت الإشارة إلى "موسى" والناموس الذي نطق به فمه، حتى يصبح "الكلام" مقبولاً من الأمم وغير خاص باليهود وتراثهم الديني.
• وفي نص آخر: اقتبست (الدسقولية) من إنجيل متى – في زمن مبكر – قول المسيح – وهو يخاطب اليهود–:
"إن كل من نظر إلى امرأة صاحبه ليشتهيها يزني بها في قلبه".
فلما انتقل التبشير بالإنجيل إلى الأمم – خارج الإطار اليهودي – تغيير النص إلى: "إن كل من نظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه" – متى 5: 27، 28.
فحذفت كلمة "صاحبه" التي كانت تخصص التحريم باشتهاء اليهودية فقط، دون غيرها.. وذلك ليكون النص – المعدل والمحرف – خالياً من العنصرية اليهودية التي تحصر التحريم في اشتهاء اليهودية وحدها. وليكون النص – المعدل – خطاباً صالحاً لعموم الأمم، لا لليهود وحدهم!..
• وفي نص ثالث (الدسقولية) – في مرحلة مبكرة – عن إنجيل متى –:
"فلأجل هذا قال الرب:- تشبَّهوا بطيور السماء، فإنها لا تزرع، ولا تحصد، ولا تخزن في الأمراء، وأبوكم السماوي يقوتها، ألستم أنتم أفضل منها ؟ فلا تهتموا قائلين: ماذا نأكل وماذا نشرب لأن أباكم عارف بحاجتكم إلى هذا كله"....فإذا رجعنا إلى هذا النص في النسخة الحالية من إنجيل متى نجده هكذا:-
"انظروا إلى طيور السماء، إنها لا تزرع، ولا تحصد، ولا تجمع إلى مخازن، وأبوكم السموي يقوتها، ألستم أنتم بالحرى أفضل منها ؟.
"ومن منكم إذا اهتم يقدر أن يريد على قامته ذراعا واحدة؟ ولماذا تهتمون باللباس ؟.
تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو، لا تتعب، ولا تغزل، ولكن أقول لكم: إنه ولا سليمان في كل مجده كان يلبس كواحدة منها، فإن كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم، ويطرح غدا في التنور يلبسه الله هكذا، أفليس بالحري جداً يلبسكم أنتم يا قليلي الإيمان"؟
"فلا تهتموا قائلين: ماذا نأكل، أو ماذا نشرب، أو ماذا نلبس، فإن هذه كله تظلبها "الأمم" "لأن أباكم السموي يعلم أنكم تحتاجون إلى هذه كلها" – متى 6: 25–32
وبالمقارنة بين النص كما اقتبسته (الدسقولية) – في مرحلة مبكرة – وبين النص كما هو عليه في الصورة الحالية لإنجيل متى، نجد:-1– إنه قد تم توسيع النص القديم في النسخة الحالية بإضافة ما يوازي ضعف حجمه الأصلي.
2– وأن الجزء المضاف يتعلق بعنصر لم ترد الإشارة إليه في النص القديم، وهو عنصر "اللباس".
3– وأن الصورة الحالية للنص قد حفلت بالصور والمؤثرات الوجدانية، والتمثيل بزنابق الحقل – وهي الصور التي خلا منها النص القديم.
4– كما أشار النص الحالي – المعدل – إلى "الأمم" في سياق ينم عن اهتمام الآب السموي بكل الأمم، وأنه لا يقتصر على شعب بعينه، مما يناقض العنصرية اليهودية، ولم يكن ذلك في النص القديم.
وهكذا يتبين أن الإنجيل قد كتب أكثر من مرة، وتعدلت صياغته لاعتبارات عديدة تاريخية ومعنوية، وأضفى عليه كاتبوه صوراً ومعاني ومؤثرات لم تكن به من قبل، نتيجة خبراتهم، وقراءاتهم، واستماعاتهم، وطبيعة جمهورهم الذي يبشرونه بهذا الإنجيل، ثم وضعوا كل هذا الذي ابتدعوه على لسان المسيح – عليه السلام –!( ).
وهكذا صاحب التحريف التطورات التي طرأت على مسيرة التبشير بالنصرانية.. حتى لقد أصاب العالم والفيلسوف المعتزلي القاضي عبد الجبار بن أحمد (145هـ–1024م) عندما قال عن النصرانية التي زرعها بولس في الدولة الرومانية.. والتي طوعها للوثنية الرومانية.. قال – في عبقرية:
"إن النصرانية عندما دخلت روما لم تنتصر روما، ولكن النصرانية هي التي تروّمت"!.
والدليل العاشر:- وغير الاختلافات والتناقضات في الأناجيل.. هناك كثرتها– بينما المفترض أن المسيح قد بشر بإنجيل واحد.
فهناك غير الأناجيل الأربعة.. التي تقرر اعتمادها من قبل "الدولة الرومانية" وليس من قبل الله، الذي أوحى بالإنجيل إلى عيسى.. هناك أناجيل كثيرة جدا.. منها – على سبيل المثال:
1– إنجيل متى – غير الإنجيل الشهير بهذا الأسم. 2– وإنجيل مرقس. 3– وإنجيل نيقوديموس.
4– وإنجيل يعقوب. 5– وإنجيل لوقا – في نصه اللاتيني. 6– وإنجيل لوقا – في نصه السرياني.
7– وإنجيل الطفولة – في نصه الأرمني. 8– وإنجيل الطفولة – في نصه السرياني.
9– وإنجيل طفولة سيدنا – في نصه الأرمني. 10– وإنجيل طفولة سيدنا – في نصه العربي.
11– وإنجيل توماس– الذي ذهب يبشر في أرض بابل. 12– وإنجيل فيلبس – الذي ذهب يبشر في القيروان وقرطاجنة. 13– والنص العربي القديم لقصة يوسف النجار( ).
فإذا أضفنا إلى هذه الأناجيل:- 14– إنجيل برنابا. 15– وإنجيل يهوذا. 16– وإنجيل العبريين.
17– وإنجيل الناصريين. 18– وإنجيل الحقيقة.
وكذلك الأناجيل التي اكتشفت ضمن "مخطوطات نجع حمادي" – في صعيد مصر – سنة 1947 م، وفيها 53 نصاً.. وتقع في 1153 صفحة.. والتي جمعت في 13 مجلدا – وهي التي يرجع تاريخ كتابتها إلى ما قبل كتابة الأناجيل الأربعة المشهورة بعشرين عاما – ومنها:- 19– إنجيل مريم المجدلية. 20– وإنجيل فليب.
21– وإنجيل بطرس. 22– وإنجيل المصريين
إذا علمنا هذا العدد غير المحصور للأناجيل.. والذي وصل في الموسوعة الأمريكية إلى ستة وعشرين إنجيلا.. ووصل في بعض الدراسات إلى مائة إنجيل!.. ظلت شائعة معتمدة لدى طوائف نصرانية كبيرة وكثيرة حتى القرن الرابع الميلادي – عندما قرر مجمع نيقية سنة 325م إلغاء الأناجيل التي لا تقول بألوهية المسيح!..( ).
إذا علمنا ذلك، رأينا حقيقة غيبة الموثوقية عن هذه الأناجيل – التي هي قصص.. وتدوين لثقافة شفهية.. والتي اعتمد الرومان أربعة منها، فرضوها بقوة الدولة على المخالفين!.
والدليل الحادي عشر:- هو الكم الهائل من التناقضات والاختلافات التي شاعت وانتشرت حتى في الأناجيل الأربعة الشهيرة المعتمدة.. تلك التي قررت الموسوعة البريطانية أن في مخطوطاتها أكثر من 150.000 تناقض.
وإذا نحن شئنا ضرب الأمثال – بعض الأمثال – على هذه التناقضات التي تمتلئ بها هذه الأناجيل الأربعة، حول سيرة المسيح ووقائعها – فإننا واجدون – على سبيل المثال، لا الحصر:- 1– في إنجيل متى 1: 19–21 أن الملاك جاء ببشارة حمل المسيح وولادته إلى يوسف النجار. أما في لوقا 1: 26–31 فإن البشارة جاءت إلى مريم العذراء. 2– وفي متى 2: 19–20 أن هيرودس مات ويسوع صبي لم يره.
أما في لوقا 23: 8 فإن هيرودس رأي يسوع وفرح جدا. 3– وفي متى 2: 3 أن أحدا في أورشليم لم يعلم بولادة المسيح إلا بعد مجئ المجوس. أما في لوقا 2: 25–38 فإن الكثيرين من أهل أورشليم قد علموا بولادته من بنية حنة بنت فنوئيل. 4– وفي متى 2: 1–3 أن هيرودس تربص بيسوع. أما في لوقا 2: 25–38 فإنه لم يتربص بيسوع. 5– وفي متى 1: 1–7 أن المسيح من أولاد سليمان بن داود. أما في لوقا 3: 23–38 فإنه من نسل ناثان بن داود. 6– وفي متى نجد في أسلاف المسيح – من داود إلى المسيح 28 سلفا.
بينما نجدهم عند لوقا 41 سلفا. 7– وفي متى 26: 1–2 نجد مدة دعوة المسيح ورسالته سنة واحدة.
وكذلك في مرقس 14: 1. وكذلك في لوقا 22: 1. لكننا نجد هذه المدة في يوحنا 2: 13–14 عامان.
8– وفي لوقا 9: 53–56 نجد المسيح قد جاء يدعو للسلام.
وفي نفس الإنجيل – بموضع آخر 12: 49–51 نجده قد جاء يدعو للانقسام والحرب "جئت لألقي نارا على الأرض.. أتظنوا أني جئت لأعطي سلاما على الأرض، كلا أقول لكم بل انقساما".
9– ويؤرخ يوحنا 1: 29–49 دعوة المسيح باليوم التالي لمجيئه من عند يوحنا المعمدان.
بينما يؤرخ مرقس 1: 12–20 الدعوة بعد أربعين يوما من التعميد والتجريب.
10– وفي متى 4: 12–19 أن المسيح دخل كفر ناحوم قبل دعوة بطرس وأندراوس.
بينما في مرقس 1: 6 أن ذلك كان بعد دعوة بطرس وأندراوس.
11– وفي تلاميذ المسيح، اتفقت الإناجيل الأربعة على خمسة اسماء: 1– سمعان، 2– أندراوس، 3– فيلبس، 4– ويوحنا، 5– ويهوذا الإسخريوطي. لكن هذه الأناجيل اختلفت في تسعة أسماء – فيكون المجموع أربعة عشر تلميذا . والأسماء في متى 10: 2–4 وفي مرقس 3: 14–19 وفي لوقا 6: 13–16 وفي يوحنا 1:40–45.
12– وفي موعظة الجبل يتناقض إنجيل متى مع نفسه، ففي 5: 17 أن المسيح جاء ليكمل الناموس لا لينقضه..
بينما في 5: 32، 38–39 أنه جاء فنقض الناموس وغير أحكامه.
13– وفي متى 12: 46–48 أن الذين قالوا للمسيح – بعد النزول من الجبل – إن أمه وإخوته – في الخارج يطلبون أن يكلموه، واحد. بينما في مرقس 3: 31–33 أنهم الجميع.
14– وفي متى 13: 2–3 أن المسيح تكلم بالأمثال بعد هيجان البحر.
بينما في مرقس 4: 2 أنه كان قبل هيجان البحر.
15– وفي متى 20: 29–34 أن الذين شفاهم المسيح من العمى – بعد خروجه من أريحا – اثنان، ولمس أعينهما. أما في مرقس 10: 46–52 فهو واحد، ولم يلمس عينه.
16– وفي متى 15: 29–30 أن المسيح قد شفى – عند بحر الجليل – جمعا من الخرس.
بينما في مرقس 7: 31– 35 أنه واحد فقط. 17– وفي لوقا 8: 49 أن الذي أبلغ يسوع عن حالة ابنة رئيس المجمع واحد. وفي مرقس 5: 35 أنهم جمع. وفي متى 9: 18 أن البنت كانت قد ماتت وفي نفس السفر – من نفس الإنجيل – 24 أنها كانت نائمة.
18– وفي متى 14: 15–21 أن الذين أكلوا من الأرغفة الخمسة والسمكتين كانوا خمسة آلاف رجل، ما عدا النساء والأولاد. بينما العدد في مرقس 6: 35–44 نحو خمسة آلاف رجل.. وهو عددهم في لوقا 9: 12–17 أي لم يكن هناك نساء ولا أولاد.
19– وفي تاريخ العشاء الأخير.. نجده عند متى 26: 1–17 قبل عيد الفصح والإفطار بيومين.
ولكن يوحنا يجعله قبل الفصح بستة أيام.
20– وهناك اختلاف في مكان العشاء الأخير.. ففي متى 26: 6، 19–21 أنه كان في بيت سمعان الأبرص.. وعند يوحنا 12: 1–3 أنه كان في بيت مريم ومرثا ولعازر، في بيت عنيا.
21– وفي متى 26: 18–19 أن التلاميذ جميعا قد أعدوا العشاء الأخير. وفي مرقس 14: 12–16 أن الذي أعده تلميذان.
22– وفي متى 26: 27–28 إن المسيح شرب في العشاء الأخير كأسا واحدة. وفي لوقا 22: 17–20 أنه شرب كأسان.
23– وفي ميعاد الصلب خلاف.. ففي مرقس ومتى ولوقا: كان يوم الجمعة.. مرقس 14: 1–53 وعند يوحنا 13: 1–38، 19: 30 كان يوم الخميس.
24– وفي مرقس 8: 34– 35 نجد المسيح يطلب من تلاميذه أن يقدموا أنفسهم للموت كما فعل هو.
وفي متى 26: 38–42 نجد المسيح يحزن ويكتئب ويتمنى عدم الصلب والموت.
25– وي متى 26: 51–52 نجد المسيح ينهي عن حمل السلاح. وفي لوقا 22: 35–36 يأمر بحمل السيوف.
26– وفي تقييم المسيح لبطرس خلاف.. ففي متى 16: 18 لا يمكن دخول الشيطان في بطرس.
وفي نفس متى 16: 23 يصف المسيح بطرس بأنه شيطان.
27– وفي لوقا 22: 54–71، 23: 1–5 أن محاكمة المسيح كانت في اليوم التالي للقبض عليه، وفي بيت رئيس الكهنة. وفي مرقس 14: 53–58 أن المحاكمة كانت في نفس يوم القبض عليه، وأمام مجمع اليهود.
28– وفي لوقا 23: 11 أن الجنود الذين سخروا من المسيح أثناء محاكمته هم جنود هيرودس.
أما في مرقس 15: 15–20 فهم جنود بيلاطس.
29– وفي مرقس 15: 21–22.. وفي متى 27: 32 أن سمعان القيرواني هو الذيحمل الصليب إلى موضع جمجمة. وفي يوحنا 19: 17 أن المسيح هو الذي حمل الصليب.
30– وفي لون رداء المسيح عند المحاكمة خلاف.. ففي متى 27: 27–29 كان لونه قرمزيا.
أما في مرقس 15: 17 فلونه أرجواني.
31– وفي مرقس 15: 27،32 أن المسيح صلب معه لصان. وفي لوقا 23: 39–43 أنه لص واحد.
32– وفيما قال المسيح، وهو على الصليب، خلاف..
ففي مرقس 15: 34 أنه "صرخ بصوت عظيم قائلا: ألوى ألوى لم شبقتني ؟" أي إلهي إلهي لماذا تركتني ؟!
وفي لوقا 23: 46 و"نادى يسوع بصوت عظيم وقال: يا أبتاه، في يديك أستودع روحي، ولما قال هذا أسلم الروح".
وفي يوحنا 19: 30 "فلما أخذ يسوع الخل قال: قد أكمل، ونكس رأسه وأسلم الروح".
33– وفي مرقس 15: 25 أن الصلب كان في الساعة الثالثة يوم الجمعة.
وفي يوحنا 19: 14–18 أنه كان في الساعة السادسة يوم الجمعة.
34– وفي توقيت زيارة النساء لقبر المسيح خلاف.. فهو في مرقس 16: 2 "إذا طلعت الشمس".
وهو في يوحنا 20: 1 "والظلام باق"
35– وفي متى 28: 2–5 رأت النساء الملاك جالسا على الحجر عند القبر.
وفي مرقس 16: 5 لم تر النساء الملاك جالسا على الحجر.
36– وفي متى 28: 1 أن النساء كن اثنتان. وفي مرقس 16: 1–2 أنهن كن ثلاث نساء.
37– وفي مرقس 16: 5 أن النساء رأين شابا جالسا عند القبر.
وفي متى 28: 2 أنهن رأين ملاكا جالسا على الحجر.
وفي لوقا 24: 3 أنهن رأين رجلين واقفين.
وفي يوحنا 20: 12 أنهن رأين ملاكين جالسين.
38– وفي لوقا 24: 46 أن يسوع هو الذي أقام نفسه من الموت.
وفي أعمال الرسل 4: 10 أن الله هو الذي أقامه من الأموات.
39– وفي عدد مرات ظهور يسوع للتلاميذ بعد القيامة خلاف.. ففي متى 28: 16– 17 أنها مرة واحدة.
وفي يوحنا 20: 19، 26 أنهما مرتان. وفي نفس يوحنا 21: 1–14 أنها ثلاث مرات.
40– وفي مرقس 16: 9–10 أن يسوع ظهر أول ما ظهر بعد قيامته لمريم المجدلية.
وفي لوقا 24: 13 أنه ظهر لاثنين متوجهين لقرية عمواس. 41– وفي زمان ومكان صعود المسيح إلى السماء خلاف.. ففي لوقا 24: 1–52 أنه كان في أيام الفصح، من بيت عنيا.. خلال 24 ساعة من خروجه من القبر.
وفي أعمال الرسل 1: 3–9، 12 أنه كان من جبل الزيتون، بعد 40 يوما من خروجه من القبر.
42– وفي يوحنا 3: 13 أن المسيح وحده هو الذي صعد إلى السماء.. "وليس أحد صعد إلى السماء إلا الذي نزل من السماء ابن الإنسان الذي هو في السماء".
وفي الملوك الثاني 2: 11 أن إيليا صعد إلى السماء.. "وفيهما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء".
وفي التكوين 5: 24 أن أخنوخ صعد إلى السماء.. "وسار أخنوخ مع الله، ولم يوجد، لأن الله أخذه".
43– وفي المقصد من مجئ المسيح خلاف.. ففي يوحنا 9: 39 أنه جاء ليدين العالم.
وفي نفس يوحنا 12: 47–48 أنه لم يأت ليدين العالم.. "لأني لم آت لأدين العالم، بل لأخلص العالم".
44– وفي ألوهية المسيح خلاف.. ففي يوحنا 20: 17 يقول المسيح لمريم المجدلية: "إني أصعد إلى ابي وأبيكم وإلهي وإلهكم". أما في رسالة بولس إلى أهل رومية 9: 5 فيقول بولس: "ولهم الآباء، ومنهم المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد".
45– وفي مساواة المسيح للآب خلاف.. ففي يوحنا 10: 30 "أنا والأب واحد".
وفي نفس يوحنا 14: 28 يقول المسيح: "لأني قلت أمضي إلى الآب، لأن أبي أعظم مني".
وفي نفس يوحنا 17: 3 "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع الذي أرسلته".
وفي مرقس 12: 28–29 "الرب إلهنا إله واحد".
وفي لوقا 18: 19 "ليس أحد صالحا إلا واحد وهو الله".
46– وفي متى 9: 9 دليل على أن متى كاتب الإنجيل ليس هو متى الحواري.. فهو يتحدث عن متى الحواري بضمير الغائب: "وفيما يسوع يجتاز من هناك، رأي "يسوع" إنسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى، فقال "يسوع" له "متى" اتبعني، فقام "متى" وتبعه".
تلك مجرد إشارات لنماذج من التناقضات التي تكشف عن أن هذه الأناجيل هي في الحقيقة "مجمع" للاختلافات والتناقضات.. الأمر الذي يحيل ويستحيل – معها – أن ممثلة لكلمات الله.. ولوحيه الذي أنزل على المسيح – عليه السلام.
لذلك كله، كان حديث القرآن الكريم عن إنجيل عيسى – الذي هو ذكر من الله.. وفيه هدى ونور.. هو حديث عن إنجيل لا وجود له الآن.
وكان حديثه – أيضا – عن هذه الأناجيل التي كتبها النصارى بأيديهم.. فنسوا فيها حظا مما جاء به المسيح – عليه السلام – وساروا في ذلك على خطى اليهود في التحريف لكلمات الله.. فقال القرآن الكريم:
﴿ فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13) وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾ (المائدة: 13، 14)
هذا عن التحريف.. الذي وقع للتوراة والإنجيل..
والذي شهدت به وعليه وقائع هذه الكتب.. والعلماء الخبراء من أهلها.. كما شهد به القرآن الكريم.
والذي، رغم ذلك، ينفيه وينكره مؤلف هذا "المنشور التنصيري"!.
بل لقد ذهب كاتب هذا "المنشور التنصيري" – ص 32 – فكذب ودلس وافترى على الإمام الفخر الرازي، بانه يقول بتواتر روايات النصارى للإنجيل – كما سيأتي تفصيل الحديث عن هذا الكذب والتدليس والافتراء في نهاية هذا الحوار مع كاتب هذا "المنشور"( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ali195abdalla.yoo7.com
 
الأدلة على تحريف الإنجيل د.محمد عماره (الجزء الثاني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (2) المسيحية ديانة موحدة د. محمد عماره
» هذا هو البرادعي الخائن: الجزء الثاني
» هذا هو البرادعي الخائن: الجزء الثاني
»  تقـــــــرير علمــــــــــــي الأستاذ الدكتور محمد عمارة عضو مجمع البحوث الإسلامية ( الجزء الاول )
» كشف محمد البرادعي:أني بإستقالتي الأخيرة اكتشفت بعد فوات الأوان أن نظام مبارك مازال يحكم مصر و للأسف الرئيس محمد مرسي كان معه حق إنها دولة عميقة".

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدي الإخباري الإسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: